العراق يرحب برأي محكمة العدل الدولية بشأن الأراضي الفلسطينية

19-07-2024, 20:12

+A -A
الغد برس/بغداد
رحبت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الجمعة، بقرار محكمة العدل الدولية باعتبار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية غير قانوني.

وذكرت الوزارة في بيان ورد لـ "الغد برس" نسخة منه أنها"تعرب عن ترحيب جمهورية العراق برأي محكمة العدل الدولية الذي استجاب لطلب الجمعية العامة للأمم المتحدة بخصوص بيان الرأي الاستشاري حول ممارسات "الكيان الإسرائيلي" التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وأكدت، على"أهمية احترام الفتوى التاريخية الصادرة عن المحكمة وقبول العناصر القانونية الواردة فيها، وذلك لتعزيز الجهود الرامية إلى إعادة الاستقرار في الأراضي الفلسطينية ومنطقة الشرق الأوسط".

و بدأت محكمة العدل الدولية في لاهاي، اليوم الجمعة، جلسة لإعلان رأيها الاستشاري بشأن التبعات القانونية للاحتلال (الإسرائيلي) للأراضي الفلسطينية، في ظل توقعات بأن تعلن المحكمة أن الاحتلال (الإسرائيلي) "غير شرعي على جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967"، ما يعني أن على إسرائيل بصفتها دولة احتلال مسؤولية إنهاء الاحتلال "بالسرعة القصوى الممكنة".

واستبقت (إسرائيل) قرار محكمة العدل الدولية بتصويت الكنيست، ليلة الأربعاء، بأغلبية 68 نائباً من أصل 120، تشمل نواباً من المعارضة، لصالح مشروع قرار يعارض إقامة دولة فلسطينية غرب نهر الأردن. كما رفض الكنيست مقترحات قدمتها القوائم العربية للاعتراف بالدولة الفلسطينية. وفي حين أن الرأي الاستشاري لقضاة محكمة العدل الدولية غير ملزم، فإن له وزناً بموجب القانون الدولي. ومن شأن توصل قضاة محكمة العدل الدولية إلى نتيجة واضحة بأن الاحتلال غير قانوني أن يؤدي إلى تآكل الدعم (لإسرائيل).



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار