باحث عسكري: إنهاء مهمة "الناتو" في العراق لا علاقة لها بانسحاب القوات الأمريكية

22-07-2024, 19:50

+A -A

الغد برس/ خاص

أكد الباحث في الشؤون العسكرية والإستراتيجية، عماد علو، اليوم الاثنين، أن مسألة إنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق ليس لها أي علاقة بملف انسحاب القوات الأمريكية.

وقال علو في حديث لـ "الغد برس" إن "الجولة المقبلة من الاجتماعات العسكرية تأتي استكمالاً للحوار الذي بدأ مطلع العام الحالي من اجل انهاء مهمة التحالف الدولي في العراق والانتقال الى صيغة اخرى تتعلق ببناء العلاقات الثنائية بين العراق والدول المنضوية بهذا التحالف".

وأضاف علو، إن "هذه المفاوضات تناقش 3 تقارير تم الاتفاق عليها في بغداد وهي كالتالي:

1- البحث في قدرات واحتياجات القوات المسلحة العراقية من اجل تمكينها استلام الملف الأمني بالكامل 

2 - البحث في القدرات اللوجستية لدى عصابات داعش المتبقية في العراق 

3 - البحث في متطلبات ظروف العمليات ومناقشة اساليب التنسيق والتعاون بين العراق والقوات المنضوية للتحالف الدولي".

وتابع أن "التحالف الدولي سبق وان اعلن انتهاء مهامه في العراق خلال عام 2023 واستعداده للانتقال الى المهام التدريبية"، لافتاً إلى أن "هنالك تصريحات لقادة عسكريين في الناتو تتحدث عن استلام التحالف الدولي لمهمة تكميلية في العراق".

وأوضح علو، أن "الحديث عن انهاء مهمة التحالف الدولي في العراق امر مختلف تماما عن انسحاب القوات الأمريكية من العراق"، منوهاً بأن "الولايات المتحدة الأمريكية ستعمل على تشكيل تحالف مستدام مع العراق في المجال العسكري والأمني".

وأشار إلى أن "العراق يحتاج الى خبراء ومستشارين وعمليات صيانة للمعدات العسكرية"، مستدركاً بالقول أنه "لا يوجد قرار سياسي متفق عليه حتى الآن حول اخراج القوات الامريكية من العراق".

وبين أن "كردستان اعلنت بشكل واضح وصريح رغبتها في بقاء القوات الأمريكية الحكومة العراقية ورئيس مجلس الوزراء لم يتحدث بأي شيء عن مسألة اخراج القوات الامريكية من العراق وانما الحديث كان عن انهاء مهمة التحالف الدولي"، خاتامً بالقول إن "قرار انهاء مهمة التحالف الدولي سيرحل إلى الإدارة الأمريكية القادمة بعد الانتخابات الرئاسية المقبلة".

وتحتضن العاصمة الأميركية واشنطن، اليوم الاثنين، الحوار الأمني المشترك بين العراق والولايات المتحدة، بشأن مستقبل مهمة التحالف الدولي.

وقالت السفيرة الأميركية في بغداد الينا رومانوسكي في تدوينة اطلعت "الغد برس" عليها: "يبدأ اليوم الحوار الأمني المشترك بين الولايات المتحدة والعراق في العاصمة واشنطن".

وأضافت: "حيث سيناقش المسؤولون الأمنيون من الولايات المتحدة والعراق مستقبل مهمة التحالف الدولي وتعزيز التعاون الأمني بين بلدينا".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار