تقرير اجنبي: داعش الإرهابي استعبد 6800 إيزيدي معظمهم نساء واطفال

24-07-2024, 21:18

+A -A
الغد برس/ترجمة 

سلط موقع "روجنل نيوز"، اليوم الأربعاء، الضوء على معاناة المكون الايزيدي عقب اجتياح داعش الإرهابي مدينة سنجار عام 2014، فيما أشار الى "استعباد" 6800 إيزيدي معظمهم من النساء والأطفال وقتل 1500 إيزيدي.

وكتب الموقع، تقريراً ترجمته "الغد برس"، ذكر فيه أن "تنظيم داعش شن في 3 أب 2014 حملة حملة شرسة وسريعة في سنجار، شمال غرب العراق، وكان الهدف هو الأيزيديين (وهي جماعة دينية توحيدية تعرض أعضاؤها للاضطهاد منذ فترة طويلة)".

وأضاف التقرير إنه "مع فرار القوات التابعة للحكومة الكردية الإقليمية نشبت حالة من الفوضى، حيث أسر مقاتلو داعش واستعبدوا ما يقدر بنحو 6800 إيزيدي، معظمهم من النساء والأطفال، وتم إعدام حوالي 1500 إيزيدي، وفقد عدد مماثل حياتهم بسبب الحرارة المفرطة أو العطش أو الجوع بينما تقطعت بهم السبل على جبل سنجار".

وتابع، أن "جميع السكان الأيزيديين في سنجار، حوالي 250 ألف شخص فقدوا منازلهم"، مبيناً أن "هذا العدد يشكل حوالي نصف الأيزيديين في جميع أنحاء العالم".

ولفت الى أنه "بعد مرور عشر سنوات، من السهل أن ننظر إلى المذابح باعتبارها من فعل المسلحين المتطرفين، وفي أعقاب الإبادة الجماعية التي نفذها تنظيم داعش، حظي الإيزيديون باهتمام دولي غير مسبوق باعتبارهم مجموعة دينية مضطهدة، وأنشأت عدة دول، مثل ألمانيا، برامج إعادة توطين للاجئين الإيزيديين".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار