الأسهم الآسيوية ترتفع مع صعود العقود الآجلة الأميركية

26-07-2024, 13:40

+A -A

الغد برس/ بغداد 

أظهرت الأسهم الآسيوية علامات على الانتعاش، حيث قام المتداولون بتقييم مرونة الاقتصاد الأميركي مع توقعات قوية بتخفيضات بنك الاحتياطي الفيدرالي  لأسعار الفائدة في الأشهر المقبلة.

ارتفعت الأسهم في أستراليا وهونغ كونغ وكوريا الجنوبية جنباً إلى جنب مع العقود الآجلة للأسهم الأميركية اليوم الجمعة. وتقلبت أسهم البر الرئيسي للصين واليابان، في حين انخفض الين قبيل اجتماع بنك اليابان الأسبوع المقبل.

كانت الأسهم التايوانية في حالة استثنائية، حيث انخفضت بما يصل إلى 4.3% مع استئناف التداول بعد الاضطرابات الناجمة عن إعصار "جيمي". تأتي هذه التراجعات بعد الانخفاضات السابقة بأسهم التكنولوجيا في العالم، لتلحق تأثيرها بشركة "تايوان سيميكوندكتور مانيوفاكتشيورينغ" التي انخفضت أسهمها بنسبة تصل إلى 6.5%.

لم يتغير العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات بشكل كبير في التعاملات الآسيوية بعد تراجعه أربع نقاط أساس، أمس الخميس، مع ارتفاع سندات الخزانة. وجاءت مكاسب العائدات على ديون الحكومة الأميركية في الوقت الذي يزن فيه المتداولون الإشارات التي تشير إلى مرونة الاقتصاد الأميركي مقابل الدعوات لخفض أسعار الفائدة بشكل أسرع من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي. تسعر سوق عقود المقايضة حالياً أول خفض لسعر الفائدة في سبتمبر.

الهبوط السلس للاقتصاد الأميركي قد لا يتحقق إذا أخرت بيانات مقلقة خفض أسعار الفائدة لما بعد الاجتماعين المقبلين للاحتياطي الفيدرالي

كتب الاستراتيجيون في بنك "إتش إس بي سي" بما في ذلك هيرالد فان دير ليند، في مذكرة: "ما زلنا لم نصل إلى ذورة الارتفاع فيما يتعلق بأسهم الذكاء الاصطناعي في آسيا، لكن يبدو كما لو أننا نقترب". وأضاف: "الزخم يتغير بسرعة، ونحن الآن أكثر اقتناعاً بأن القطاع يستحق اهتماماً وثيقاً".

جاءت المكاسب السابقة في الأسهم الصينية في أعقاب خفض سعر الفائدة على تسهيلات الإقراض متوسطة الأجل أمس الخميس. وقال كريس ويستون، رئيس قسم الأبحاث في شركة "بيبيرستون غروب" (Pepperstone Group Ltd)، إن التخفيض "قد يساعد المعنويات تجاه الصين اليوم". وأضاف: "أي تحول صعودي في الأسهم الصينية والنحاس يمكن أن يجعل المتداولين يخففون بشكل أكبر من صفقات البيع بالدولارين الأسترالي والنيوزيلندي".

وتم تداول الين دون 154 يناً للدولار في تعاملات متقلبة، وظل بعيداً عن أعلى مستوياته خلال اليوم منذ الجلسة السابقة. وتسارع معدل التضخم في طوكيو للشهر الثالث في يوليو، مما عزز الرهانات على رفع محتمل لأسعار الفائدة عندما يجتمع مجلس السياسة النقدية بالبنك المركزي الأسبوع المقبل.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار