نقابة العمال: تسرب العمالة الأجنبية تشكل عبئاً على العراق

29-07-2024, 20:55

+A -A

الغد برس/متابعة 

أكد رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق ستار دنبوس براك، اليوم الاثنين، أن تسرب العمالة الاجنبية تشكل عبئاً على العمالة العراقية.

وقال رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في حديث متلفز تابعته "الغد برس"، إن العراق يعاني من دخول الأجانب إلى البلد، خاصة بحجة زيارة الأربعين ومحرم وعاشوراء، مبيناً أنهم يدخلون بشكل شرعي عبر جوازات سفر ولكن عند انتهاء المراسم، ينتشرون داخل العراق ويشكلون عبئاً على العمالة العراقية.

وكشف رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق، "عن وجود أكثر من مليون عامل عربي وأجنبي في العراق".

 وفي وقت سابق اعرب وزير العمل والشؤون الاجتماعية احمد الاسدي عن قلقه واستنكاره لتزايد عدد العمالة غير القانونية في البلاد، مشيرًا إلى أن الأنباء التي أشارت إلى تسرب حوالي 50 ألف وافد باكستاني للعمل بشكل غير قانوني في العراق ستكون محل اهتمامنا والتحقق منها لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة".

وأضاف الاسدي، إن "العراق شهد توافد سياح من مختلف البلدان خلال الأيام الماضية ومن بينهم الباكستانيون، إلا أن العديد منهم بدأوا بالانخراط في سوق العمل دون التصاريح القانونية المطلوبة".

وأوضح، أن "هذه الظاهرة تؤثر سلبًا على الاقتصاد الوطني وتنافسية سوق العمل"، مؤكدًا أن الوزارة لن تتهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين".

وشدد على، "أهمية التعاون بين الجهات المعنية لضمان تطبيق القوانين واللوائح الخاصة بالعمالة لمختلف الوافدين الأجانب للبلاد".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار