الملا يفند "مهلة" الإطار للقوى السنية من اجل حسم ملف رئاسة البرلمان

31-07-2024, 17:40

+A -A

الغد برس/ خاص 

نفى النائب السابق، حيدر الملا، اليوم الأربعاء، حقيقة اعطاء مهلة من قبل الإطار التنسيقي إلى القوى السنية من اجل حسم ملف اختيار بديل رئيس البرلمان السابق محمد الحلبوسي.

وقال الملا، في حديث لـ "الغد برس" إنه "لا صحة لأي مهلة وضعها الإطار التنسيقي للقوى السنية من أجل حسم ملف رئاسة البرلمان".

وأضاف الملا، إن "الأغلبية السنية سبق وأن ابلغت قيادات الإطار التنسيقي بمرشحها لرئاسة البرلمان وهو سالم العيساوي".

وتابع أن "الكرة الآن في ملعب الإطار التنسيقي حيث انه اذا اراد حسم الملف فعليه ان يحدد موعد جلسة اختيار بديل الحلبوسي بأسرع وقت".

وفي وقت سابق من امس الثلاثاء، أكد عضو الإطار التنسيقي، حيدر اللامي، أن حسم ملف رئاسة مجلس النواب لن يتم دون اتفاق القوى السياسية السنية، فيما لفت إلى أن ملف رئاسة البرلمان غير مرتبط بمواقف الإطار التنسيقي.

وقال اللامي في حديث لـ "الغد برس" إن "جلسة اختيار بديل رئيس مجلس النواب السابق محمد الحلبوسي لن تعقد دون الاتفاق على بعض القضايا المطروحة بين القوى السياسية"، لافتاً إلى أن " ملف رئاسة البرلمان غير مرتبط بمواقف الإطار التنسيقي فالأمر بيد القوى السياسية السنية".

وأضاف اللامي إن "البيت السياسي السني يعاني من حالة التعصب بالرأي دون توفير أي حلول لإنهاء الأزمة"، مبيناً أن "الإطار التنسيقي لا يرغب بالتدخل في شؤون المكون السني السياسية فهو يقف على الحياد".

وتابع أن " عقد جلسة اختيار بديل الحلبوسي دون اتفاق نهائي بين القوى السنية يعيد لنا مشهد احداث الجلسة السابقة من خلافات وتجاذبات كثيرة".

وفي ايار الماضي، فشلت القوى السياسية في حسم انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب، بعد جلسة ماراثونية شهدت ثلاث جولات تصويت لأربعة مرشحين، انحسر التنافس في الجولتين الأخيرتين بين النائبين سالم العيساوي ومحمود المشهداني.

وأجرى مجلس النواب في جلسته الخامسة والعشرين التي عقدت، برئاسة محسن المندلاوي رئيس المجلس بالنيابة، الجولة الثانية بحضور 311 نائباً.

وتقدم العيساوي، مرشح تحالف "السيادة" الذي يتزعمه خميس الخنجر، على محمود المشهداني، مرشح تحالف "تقدم"، في الجولة الثانية لانتخاب رئيس لمجلس النواب العراقي، بـ158 صوتاً، مقابل 137 للمشهداني.

فيما حصل المنافس الثالث، النائب عامر عبد الجبار، على ثلاثة أصوات، وبلغت عدد الأصوات الباطلة 13.

وعقب استراحة أذن بها رئيس المجلس بالإنابة محسن المندلاوي إلى النواب، جرت الجولة الثالثة وسط توتر حاد بين النواب، لتنتهي بمشادة بين النائبين هيبت الحلبوسي عن "تقدم"، وأحمد الجبوري عن "عزم"، ليتم رفع الجلسة إلى إشعار آخر.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار