بايدن يطالب طهران بوقف العنف ضد المحتجين

15-10-2022, 18:02

+A -A
الغد برس/متابعة 
طالب الرئيس الأمريكي جو بايدن قادة إيران بوقف ما سماه العنف تجاه الشعب الإيراني.

وقال بايدن إن "النساء في إيران يجب أن يكن قادرات على ارتداء الأزياء التي يردنها".

وأضاف في خطاب في جامعة إيرفين في ولاية كاليفورنيا، "على إيران إن توقف العنف ضد مواطنيها، الذين يمارسون حقوقهم الأساسية".

يأتي ذلك في الوقت الذي تتواصل فيه المظاهرات اليوم السبت، في أربع مدن إيرانية على الأقل، في ظل قطع السلطات خدمات الإنترنت.

وبث النشطاء مقاطع للمظاهرات في عدد من المدن بينها العاصمة طهران، بينما أشارت تقارير إلى أن قوات الشرطة أطلقت الرصاص على المتظاهرين في أردبيل، شمال غربي البلاد.

واتهم وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، "الأجانب" بمحاولة زعزعة استقرار البلاد، وإشعال المظاهرات، والشغب، وافتعال الأزمات الداخلية.

وقال: "طوال الأسابيع الماضية، تحاول الأطراف الخارجية إشعال الأزمات الداخلية في وطننا، وبدأوا التلاعب بالأحداث".

ونقلت وكالة أنباء انتخاب، شبه الرسمية، عن عبد اللهيان، في اجتماع مع بعض المشاركين في مؤتمر الوحدة الإسلامي في طهران، قوله "من يصدق أن الغرب يهتم لموت فتاة تبلغ من العمر 22 عاما؟، ولو كان كذلك، فماذا فعلوا بالنسبة لمئات الآلاف من الشهداء، والذين سقطوا في العراق، وأفغانستان، وسوريا، ولبنان؟ إنهم يريدون إشعال حرب طائفية في إيران".

كما اتهم الوزير الإيراني الولايات المتحدة والغرب بمحاولة إشعال حرب بين السنة والشيعة في المنطقة بأسرها.

وأشار إلى أنه في الوقت الذي تحاول فيه السلطات الإيرانية الاستجابة لبعض المطالب السلمية، يجري تهريب الأسلحة من الخارج واستخدامها في المظاهرات.

في هذه الأثناء، قال الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، إن بلاده "لم تتأثر بالحرب السيبرانية"، التي تواجهها.

وفي خطاب له في مهرجان ثقافي، في العاصمة طهران، حذر رئيسي من أن القوى المعادية لإيران تحاول تقزيم دورها عبر "الغزو الثقافي".

وأوضح رئيسي أن "إيران تمتلك أساسا ثقافيا متينا، وبالتالي لم تهتز في مواجهة عاصفة الهجوم السيبراني، الذي يشنه أعداء الدولة".

 

 

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار