العلماء الروس يكتشفون طريقة صديقة للبيئة لتسريع نمو القمح

2-08-2024, 15:55

+A -A

الغد برس/ بغداد 

أعلن المكتب الإعلامي لجامعة موسكو أن باحثين في الجامعة اكتشفوا طريقة لتسريع نمو القمح بواسطة سلالة من البكتيريا المعزولة من جذور نبات زهور الأوركيد. 

ويشير المكتب، إلى أن الباحثين حددوا ودرسوا التسلسل الجيني الكامل لسلالة بكتيرية من جنس البكتيريا الدقيقة Microbacterium، التي عزلوها مسبقا عن جذور الأوركيد التي تنمو على الأشجار.

وجاء في بيان المكتب: "أظهرت السلالة نشاطا عاليا في تحفيز النبات فيما يتعلق بنمو وتطور بذور القمح. واستخدام هذه البكتيريا هو بديل صديق للبيئة للأسمدة الكيماوية ويساهم في تحسين حالة التربة وتطبيع الميكروبيوم الخاص بها".

ووفقا للباحثين، البكتيريا Chiloschista parishii seidenf معزولة من جذور زهرة الأوركيد المزروعة في الدفيئة بحديقة النباتات الرئيسية التابعة لأكاديمية العلوم الروسية. تفرز هذه البكتيريا هرمونات نباتية لها خصائص مفيدة للزراعة. هذه الهرمونات تساعد على تسريع نمو القمح وزيادة نمو الكتلة الحيوية النباتية. ويمكن أن تصبح هذه البكتيريا مستقبلا أساسا لمنتج بيولوجي جديد.

وتجدر الإشارة إلى أن الباحثين حصلوا على براءة اختراع عن هذه الدراسة، التي نشرت في مجلة Microbiology Resource Announcements.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار