فيتنام.. انتخاب رئيس الجمهورية أمينا عاما للحزب الشيوعي الحاكم

3-08-2024, 12:40

+A -A


الغد برس/ بغداد

انتخب الحزب الشيوعي الحاكم في فيتنام اليوم السبت رئيس البلاد، تو لام، زعيما لها خلفا للأمين العام الراحل مؤخرا نغوين فو ترونغ.

وقالت وسائل الإعلام الرسمية، إنه لم يتضح بعد ما إذا كان لام سيبقى في منصبه رئيسا للجمهورية.

وهيمن الأمين العام السابق، نغوين فو ترونغ، على السياسة الفيتنامية منذ أن أصبح رئيسا للحزب في عام 2011. وانتخب لفترة ولاية ثالثة كأمين عام في عام 2021. وكان إيديولوجيا ينظر إلى الفساد باعتباره أخطر تهديد يواجه الحزب.

وفي أول خطاب له كرئيس للحزب الشيوعي، قال لام إن توليه زمام الأمور كان بسبب "الحاجة الملحة لضمان قيادة الحزب"، مشيرا إلى أنه سيحافظ على إرث سلفه، لا سيما حملة مكافحة الفساد التي هزت النخبة السياسية والتجارية في البلاد والنهج البراغماتي للسياسة الخارجية المعروف باسم دبلوماسية الخيزران، وهي عبارة صاغها ترونغ في إشارة إلى المرونة، والانحناء ولكن عدم الانكسار في مواجهة الرياح المعاكسة المتغيرة للجغرافيا السياسية العالمية.

وأمضى لام أكثر من 4 عقود في وزارة الأمن العام، قبل أن يصبح وزيرا في عام 2016. وباعتباره أعلى مسؤول أمني في فيتنام، قاد لام حملة ترونغ الشاملة لمكافحة الفساد حتى مايو، عندما أصبح رئيسا بعد استقالة سلفه، الذي تنحى بعد أن ألقت الحملة القبض عليه.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار