العمل لـ "الغد برس": تلقينا اكثر من 6 الاف طلب تسجيل بالضمان الاختياري

3-08-2024, 19:25

+A -A

الغد برس/ خاص

أكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم السبت، تلقيها أكثر من من 6 الاف طلب تسجيل بالضمان الاختياري عبر منصة اور.

وقال المتحدث باسم الوزراة، نجم العقابي، في حديث لـ "الغد برس" إن "التقاعد الاختياري يشمل اصحاب المهن الحرة كسواق التكسي والحلاقين والنجارين وغيرهم من هذه الفئات"، لافتاً ألى أن "الوزارة تلقت اكثر من 6 الاف طلب تسجيل بالضمان الاختياري عبر منصة أور وتم قبول اكثر من 3 الاف مواطن وفقا للشروط التي وضعتها الوزارة".

وأضاف العقابي، إن "الوزارة رفضت تسجيل بعض الطلبات بالتقاعد الاختياري كون ان المتقدمين هم موظفين لدى الدولة"، مشيراً إلى أن "الضمان الاختياري ينقسم الى 15 فئة حيث ان الحد الأدنى هو 350 ألف دينار والأعلى مليون و750 ألف دينار"، منهاً بأن "الراتب التقاعدي الاختياري يصرف بعد وصول المواطن لسن التقاعد المعمول به لدى الدولة"، مستدركاً بالقول أن "المواطن لديه الحرية في تسديد نسب الرواتب سواء كل شهر او كل 6 اشهر او حتى سنويا".

وأشار إلى أن "التسديد يكون الكترونيا عبر تطبيق ستخصصه وزارة العمل والشؤون الاجتماعية"، خاتماً بالقول إن "من حق المواطن الانتقال من فئة الى اخرى بعد سنة بعد تحسن ظرفه الاقتصادي".

وفي وقت سابق من اليوم السبت، أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الأسدي، عن إطلاق منظومة "ضمان" الرقمية الخاصة بالتقاعد الاختياري.

وقال الأسدي خلال مؤتمر صحفي نظمته دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال، إن "هذه المنظومة تتضمن الحزمة الأولى من الخدمات الخاصة بتقديم وتفعيل إجراءات التقاعد الاختياري للعاملين في القطاع غير المنظم بموجب قانون رقم (18) لسنة 2023".

وكان الاسدي قد وجه في وقت سابق، بتجاوز الروتين والاستغناء عن المعاملات الورقية تدريجياً لتحقيق الوصول الى وزارة الكترونية، وأكد أهمية موضوع التحول الرقمي فيما يخص عمل الوزارة.

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار