وزير التعليم: سنستقبل مليون طالب دفعة واحدة في عام 2030

5-08-2024, 12:29

+A -A

الغد برس/ بغداد

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي، إن وزارته سوف تستقبل مليون طالب دفعة واحدة في عام 2030، في حين أشار إلى تحسن مستوى الجامعات الأهلية، من خلال مؤشر البحث العلمي وبرامج التوأمة مع جامعات عالمية "متميزة".

وذكر العبودي في لقاء متلفز، أن "وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حققت 90,18 % في إنجاز البرنامج الحكومي للعام 2023، ونترقب صدور مؤشرات تنفيذ البرنامج في النصف الأول من عام 2024، ونجحنا في حصول كليات الطب على الاعتمادية الدولية من (WFME) وإطلاق برنامج ادرس في العراق لاستقطاب الطلبة الدوليين".

وأضاف أن "التصنيفات العالمية مهمة في مجال السمعة الدولية، وأكثر من 100 جامعة حكومة وأهلية موجودة في أغلب التصنيفات والعراق حقق المرتبة 37 في تصنيف التايمز"، مشيراً إلى أن "30 مجلة علمية عراقية تخصصية في سكوبس وكلاريفيت وحققنا ثلث المنشور من البحث العلمي العراقي من أصل 147509 في المستوعبات في غضون عامين".

ولفت إلى أن "عملية بولونيا المطبقة في الجامعات التقنية وتخصصات العلوم والهندسة تعطي مساحة كبيرة للطالب وتربط التعليم الجامعي بمتغيرات سوق العمل"، مضيفاً أن "رئيس مجلس الوزراء داعم لوزارة التعليم العالي وأوعز بمكافآت مالية للبحث العلمي والنشر العالمي ويعطى ملف الابتعاث أهمية خاصة".

وتابع أن "الامتحان التقويمي كشف مستوى التنافس بين الجامعات الحكومية والأهلية واتخذنا إجراءات علمية وقرارات إدارية على وفق نتائج الاختبار المركزي"، منوهاً بأن "مستوى الجامعات الأهلية يتحسن من خلال مؤشر البحث العلمي وبرامج التوأمة مع جامعات عالمية متميزة".

ومضى إلى القول: "في عام 2030 سوف تستقبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مليون طالب دفعة واحدة ولا بد من القطاع الخاص الى جانب القطاع الحكومي لاستيعاب هذه الزيادة"، مشيراً إلى "وضع خطة واقعية لقبول الطلبة في الدراسات العليا وصلت إلى قرابة 30 ألف، والعمل على إشغال جميع المقاعد الدراسية على وفق الاستحقاق".

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار