السوداني: نعمل على إيجاد موديل اقتصادي لمشاريع الإنتاج الكبرى في قطاع الكهرباء

8-08-2024, 12:24

+A -A

الغد برس/ بغداد

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، العمل على إيجاد موديل اقتصادي لمشاريع الإنتاج الكبرى في قطاع الكهرباء، سيتم الإعلان عنه قريباً، مشيراً إلى حرص حكومته على إكمال مشاريع البنى التحتية في منظومة الطاقة الكهربائية.

وقال مكتب السوداني في بيان ورد لـ"الغد برس"، إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني افتتح، اليوم الخميس، عبر دائرة تلفزيونية، محطة كهرباء الدبس الغازية بمحافظة كركوك، بطاقة إنتاجية 320 ميكاواط، وذلك بحضور وزير الكهرباء".

وأضاف البيان أن السوداني "بارك هذا المنجز الذي يعد واحداً من أقدم المشاريع المتلكئة على مستوى كل القطاعات، والمتوقف منذ عام 2004، وأعيد العمل به في نهاية 2022، رغم الظروف الصعبة والأجواء والتعقيدات الإدارية والقانونية والإجرائية، مؤكداً إكمال تشغيل هذه المحطة التي سترفد الشبكة الوطنية بطاقةٍ نحن بأمسّ الحاجة إليها، وأن إكمال المشاريع المتلكئة واحد من أهم الأولويات للحكومة، وضمن مسار إكمال مشاريع البُنى التحتية لاسيما في قطاع الكهرباء".

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى "أهمية هذه المحطة الكهربائية في تغذية منظومة الطاقة الكهربائية، في هذا الظرف الحساس"، مشيداً بـ"الجهود التي بذلت من قبل العاملين، وملاكات وزارة الكهرباء الذين تنتظرهم مهمة أخرى، وذلك مع اقتراب الزيارة الأربعينية".

وبين أن "مشروع محطة الدبس تعرض في عام 2016 إلى عملية إرهابية خلفت شهداء وجرحى من العاملين بالمحطة"، مؤكداً "حرص الحكومة على إكمال مشاريع البنى التحتية وخصوصاً في منظومة الطاقة الكهربائية، للتخفيف عن معاناة المواطنين في ظل ارتفاع درجات الحرارة، ما يتطلب بذل جهود مضاعفة وفي كل القطاعات، والشروع قريباً بالمرحلة الثانية لمشاريع الطاقة الكهربائية".

ولفت إلى "مشاريع منجزة في قطاع نقل الطاقة الكهربائية، وأخرى وُضع حجر الأساس لها مثل محطات سعة 400 ميكاواط، وكذلك إكمال المحطات المتلكئة"، مؤكداً أن "فرقاً فنية، باستشارة من عدة جهات، تعمل طيلة الفترة الماضية على إيجاد موديل اقتصادي سيتم الإعلان عنه قريباً، وسيُعمم على مشاريع الإنتاج الكبرى في مجال الطاقة الكهربائية".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار