التعليم تعلن عن الجامعات العراقية المتوأمة مع نظيراتها في الخارج

16-10-2022, 17:33

+A -A
الغد برس/بغداد  

اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأحد، عن الجامعات المتوأمة مع نظيراتها في الخارج، فيما حددت شرطا لتطوير 20% من المنهاج الدراسي.

وقال رئيس جهاز الاشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي صلاح الفتلاوي في حديث للإعلام الرسمي وتابعته "الغد برس"، إن "الجامعات العراقية لديها العديد من الاتفاقيات مع الجامعات المقدمة والمتطورة في دول العالم"، مبينا ان "ابرام الاتفاقيات مع الجامعات الدولية يقع على عاتق الجامعة ذاتها". 

وأضاف إن "دور وزارة التعليم العالي في الاتفاقيات بين الجامعات يقتصر على تسهيل عملية التوأم ان كانت هناك صعوبات ادارية او قانونية ان وجدت". 

واشار الى ان "هنالك توأمة حصلت مابين جامعة بغداد وجامعة في استراليا متطورة في مجال الهندسة المدنية، وتوأمة اخرى حصلت بين كليات الطب في بعض الجامعات العراقية مع جامعة شيفيلد في بريطانيا المتطورة جدا في العلوم الطبية، فضلا عن توأمة بين جامعة بابل وجامعة ليفربول والتي كانت من الاتفاقيات المهمة، واتفاقية اخرى بين كلية الهندسة في جامعة البصرة للنفط مع جامعة تكساس في الولايات المتحدة الامريكية في مجال الصناعة النفطية". 

وتابع أن "السمعة الدولية تعتبر معيارا مهما للتقدم في التصنيفات العالمية"، لافتا الى ان "السمعة الدولية تحقق بوجود طلبة اجانب في داخل البلد".

وذكر الفتلاوي ان "بعض الجامعات العراقية تحتضن طلاب اجانب لكن ليس بالمستوى المطلوب بسبب اوضاع البلد"، مبينا ان "الاتفاقيات والتوأمة مهمة جدا تأتي لتلاقي بين الطالب العراقي والاجنبي، واطلاع الطالب العراقي والكلية بشكل عام على نظم حديثة ومتطورة موجودة في العالم، وبالتالي تصبح هذه النظم الدراسية العالمية غير غريبة على الطالب العراقي وخصوصا اذا ما فكر في اكمال دراسته في الخارج". 

واشار الفتلاوي، ان "المناهج العراقية اخذت دورا حيويا اكثر ومرونة وايضا تعد من الامور الخاصة بالكليات نفسها"، موضحا ان "لدى الوزارة صلاحية ان يقوم الاستاذ بتطوير او اضافة 20% من المنهاج الدراسي المقرر اذا ما ارتأى ذلك بموافقة مجلس الكلية، وايضا لدينا لجنة عمداء خاصة بتطوير المناهج الدراسية".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار