الصحة العالمية: أزمة السودان تزيد من انتشار الكوليرا

16-08-2024, 14:31

+A -A

الغد برس/ بغداد 

قالت المسؤولة في منظمة الصحة العالمية، مارجريت هاريس، اليوم الجمعة، إن الأزمة الإنسانية الناجمة عن الحرب الأهلية في السودان تؤدي أيضًا إلى تفاقم انتشار أمراض منها الكوليرا، إذ تسبب المرض البكتيري في وفاة أكثر من 300 شخص.

وأضافت هاريس، في اتصال مع صحفيين، أنه تم الإبلاغ عن 11,327 حالة إصابة بالكوليرا و316 حالة وفاة، وأن حالات حمى الضنك والتهاب السحايا في ارتفاع أيضًا.

وأوضحت أن "نتوقع أن تكون الأعداد أكثر مما يتم الإبلاغ عنه".

وتتواصل الاشتباكات وعمليات القصف المدفعي المتبادل بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مناطق مختلفة بالعاصمة الخرطوم. ودوت انفجارات قوية في محيط سلاح المدرعات جنوبي الخرطوم، وقد تصاعدت المواجهات المسلحة بين الطرفين، ليل وفجر اليوم الجمعة، بشكل عنيف، حيث تبادل الطرفان القصف المدفعي العنيف خلال الساعات الماضية واستمرت حتى صباح اليوم. حلق الطيران الحربي في سماء الخرطوم، فيما سُمعت أصوات المضادات الأرضية التابعة للدعم السريع.

واتهم الدعم السريع، في بيانات منفصلة، الجيش السوداني باستهداف السوق المركزي، مما تسبب بسقوط قتلى وجرحى، بالإضافة إلى قصف منطقة بيكا بولاية الجزيرة.

ويترقب السودانيون نتائج مفاوضات جنيف لحل الأزمة السودانية، التي ضربت الاقتصاد السوداني والأوضاع الاجتماعية، لتضيف كارثة مروعة على المواطنين. وقد زادها ضراوة مأساة السيول والفيضانات. وكشف تقرير صادر عن غرفة طوارئ الجنينة في غرب دارفور عن تضرر أكثر من 8000 أسرة، وانهيار أكثر من 1380 منزلًا في أحياء «أم دوين، أردمتا، والزهور» نتيجة الأمطار والسيول التي اجتاحت مدينة الجنينة خلال الأيام الماضية.

وأوضح مقرر الغرفة، علاء الدين بابكر، لراديو دبنقا، أن معظم المتضررين هم النازحون الذين يعيشون في مراكز الإيواء بالمدينة وبعض المحليات في الولاية، لكنه أشار إلى أن حجم الأضرار أكبر في مدينة الجنينة بسبب فيضان وادي كجا.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار