نائب بالإطار: مفاوضات القوى السنية حول رئاسة البرلمان لم تكتمل لغاية الآن

19-08-2024, 20:00

+A -A

الغد برس / خاص 

أكد النائب عن الإطار التنسيقي، محمد كريم البلداوي، اليوم الاثنين، أن جلسة انتخاب رئيس البرلمان ستعقد بعد الزيارة الاربعينية، مشيراً الى أن القوى السنية لم تتفق لغاية الآن على "شخصية الرئيس".

وقال البلداوي في حديث لـ"الغد برس"، إن "الاحزاب السنية لم تتفق لغاية الآن على مرشح توافقي يتسنم منصب رئيس البرلمان"، مشيراً الى أن "جلسة الانتخاب ستعقد بعد الزيارة الأربعينية".

وأضاف إن "فتح باب الترشيح على منصب رئيس البرلمان مرهون بتعديل النظام الداخلي لمجلس النواب او انسحاب جميع المرشحين"، لافتاً الى أن "المفاوضات بين الكتل السنية جارية لغاية الآن".

والأسبوع الماضي، أعلنت قوى سياسية سنية مكونة من 55 نائباً، الاتفاق على ترشيح شخصية جديدة تتسنم منصب رئيس البرلمان.

وذكرت القوى السنية المكونة من (حزب تقدم، وحزب الجماهير الوطنية، وتحالف الحسم الوطني، وكتلة الصدارة، والمشروع الوطني العراقي، وكتلة المبادرة)، في بيان ورد لـ"الغد برس" نسخة منه، أنه "نظراً لمضي فترة طويلة لم يتم خلالها انتخاب رئيس المجلس النواب العراقي، والتعقيدات والإشكالات التي رافقت جلستي الانتخاب السابقتين، والانقسام الواضح وتباين المواقف بين القوى السياسية في اختيار رئيس مجلس النواب، ومن أجل الحفاظ على هذا الاستحقاق وبعد سلسلة من النقاشات والحوارات، اتفقت القوى السياسية الممثلة للمكون السني المذكورة لاحقا بعدد ٥٥ نائباً على ترشيح مرشح جديد لتولي منصب رئيس مجلس النواب، وتقديمه إلى الكتل السياسية".

وفي غضون ذلك، أعلن كل من تحالفي العزم والسيادة، دعمهما لترشيح النائب محمود المشهداني لرئاسة مجلس النواب في خطوة رسمية لحل عقدة منصب رئيس المجلس.

وأوضح التحالفان في بيان مشترك، صدر عنهما، "استجابة لجهود القوى الوطنية من الإطار التنسيقي والحزب الديمقراطي الكردستاني ولغرض حل مشكلة إنتخاب رئيس المجلس النواب والتزاما بقرار المحكمة الاتحادية ولتجنب الوقوع في أخطاء دستورية نعلن عن دعمنا لترشيح محمود المشهداني لرئاسة مجلس النواب بما عرفنا عنه من مهنية وحكمة".

وأكد البيان "تمسكمها بالحلول والسياقات الدستورية فيما يتعلق بانتخاب رئيس مجلس النواب العراقي، وإدارة العملية السياسية، مؤمنين بأن هذا النهج يعكس الرؤية الوطنية لتحقيق الاستقرار والتوافق، وضمان وحدة العراق وسيادته".

ولفت البيان الى ان "هذا الترشيح يأتي في إطار حرصنا على اختيار أصحاب الكفاءات والخبرات لقيادة مؤسسات الدولة العليا وسنواصل جهودنا من أجل تحقيق المصلحة الوطنية، وبناء دولة المؤسسات القوية القائمة على مبدأ سيادة القانون والعدالة".


كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار