بدء التشغيل التجريبي لمعمل حديد وصلب في البصرة بطاقة 350 ألف طن سنوياً

20-08-2024, 15:12

+A -A

الغد برس/ بغداد

أعلن رئيس هيئة استثمار البصرة علاء عبد الحسين سلمان، الثلاثاء، بدء التشغيل التجريبي لمعمل استثماري جديد للحديد والصلب بطاقة إنتاجية تبلغ 350 ألف طن سنوياً، مبيناً أن ذلك سيسهم في تلبية احتياجات البصرة والمحافظات المجاورة من الحديد.

وقال سلمان في بيان ورد لـ"الغد برس"، إن "كلفة إنشاء المشروع في مرحلته الأولى بلغت 54 مليون دولار على مساحة 160 دونماً، فيما تم استيراد المعدات من إيطاليا وأميركا ليضم المعمل ستة أفران ووحدة درفلة".

وأشار سلمان إلى أن "الأزمة الأوكرانية الروسية قد أثرت بشكل كبير على استيراد الحديد إلى العراق، مما يبرز أهمية المشروع في تقليل الاعتماد على الاستيراد".

من جانبها، ذكرت عضو مجلس محافظة البصرة أطياف التميمي، أن "المجلس يعمل على وضع خطة لتعزيز الاستثمار في العراق وتوفير بيئة آمنة للمستثمرين، كما يهدف إلى تقليل الاعتماد على الاستيراد وتوفير فرص عمل جديدة للعراقيين".

بدوره، قال مدير المعمل ياسر العبدلي إن "إنشاء المشروع بدأ في عام 2021، مع استقطاب شركات ذات سمعة عالمية في صناعة الحديد والصلب"، متابعاً أن "المعمل سيقوم بإنتاج حديد التسليح بأحجام تتراوح بين 10 ملم و32 ملم، مع وجود خطط لإضافة خطوط إنتاج جديدة للبراغي والمسامير في المستقبل".






كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار