"مع مفاوضات الانسحاب الامريكي"..تقرير أجنبي: العراق سيعزز أسطوله العسكري بطائرات إيرباص

20-08-2024, 20:30

+A -A
الغد برس/ترجمة 

كشف موقع "بريكنغ ديفينس" المختص في الشؤون العسكرية، اليوم الثلاثاء، عن عزم العراق تعزيز اسطوله من طائرات الهليكوبتر العسكرية بصفقة شراء جديدة من طائرات إيرباص H225M فرنسية الصنع.

وكتب الموقع الامريكي، تقريراً ترجمته "الغد برس" ذكر فيه، أن "العراق يسعى الى تعزيز اسطوله من طائرات الهليكوبتر العسكرية بصفقة شراء جديدة من طائرات هليكوبتر إيرباص H225M متعددة الاستخدام فرنسية الصنع"، مشيراً الى أن "هذه الصفقة ستوفر للوحدات العراقية مرونة قتالية أكثر كفاءة ضد داعش مع توقعات انسحاب قوات التحالف من البلد".

ونقل التقرير عن الخبراء قولهم، إن "القوات الامريكية ستغادر العراق وتأخذ معها ترسانتها من أسلحة الدفاع الجوي"، مشيرين الى  "ضرورة اتمام صفقة شراء الطائرات الفرنسية كونها قد تستغرق سنوات لاتمامها". 

وقال ريان بوهل، محلل من شبكة RANE لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، إن "عدد القوات الأمريكية في العراق قد يتقلص، ومع مفاوضات انسحابهم من البلاد فان هذا يضيف حاجة اهتمام طارئة في الحصول على طائرات هليكوبتر، خصوصا وان طائرات الهليكوبتر هذه تعتبر أجزاء حيوية لمعركة شاملة ضد الإرهاب".

وأضاف بوهل، إن "طائرات هليكوبتر إيرباص، ستزود الوحدات العراقية بقدرات وامكانيات تحرك وضرب اقوى ضد مجاميع مسلحي داعش، وستسهم في تعزيز القدرة العسكرية العراقية في محاربة ومواجهة أي تهديد قد يظهر لتنظيم داعش في غياب قوات التحالف الدولي عند مغادرتهم". 

وكان تقرير للمفتش العام في وزارة الدفاع الأميركية صدر عام 2023 قد أشار فيه الى ان "العراق لجأ لشراء طائرات دفعة أخرى من طائرات بيل الأميركية، واحد أسباب ذلك يرجع لعدم قدرته الحصول على قطع غيار لطائراته الروسية القديمة بسبب انشغال موسكو بحرب مع أوكرانيا".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار