الكهرباء: تجهيز كربلاء بـ1720 ميغاواط لأول مرة بتاريخ الزيارات المليونية

25-08-2024, 15:15

+A -A

الغد برس/ بغداد

 أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الأحد، نجاح خطتها لتأمين احتياجات كربلاء المقدسة من الطاقة الكهربائية خلال الزيارة الأربعينية، بتجهيز يصل لأول مرة إلى أعلى حمل بمقدار (1720) ميغاواط.

وذكر بيان للوزارة ورد لـ"الغد برس"، أنه "بناء على توجيه رئيس مجلس الوزراء، تم تشكيل غرفة عمليات مبكرة, تحضيراً لزيارة الأربعين برئاسة السيد الوزير".

وأضاف أنه "تم إجراء زيارات ميدانية عديدة الى مدينتي النجف وكربلاء المقدستين قبل موعد الزيارة، لغرض وضع خطة محكمة تؤمن طاقة كهربائية موثوقة طوال فترة الزيارة".

وأوضح أنه "وفقاً للخطة الموضوعة أُرسلت إلى المحافظتين محولات ذاتية ومحطات ثابتة ومتنقلة ومحولات توزيع واستحداث خطوط جديدة وشطر مغذيات لغرض فك الإختناقات في الشبكة الكهربائية، وكما يلي:

نصب محولات قدرة ‏ومحطات ثابتة ومتنقلة (49)

‏نصب (3170) محولة توزيع على طرق الزائرين

استحداث (8) خطوط ‏ 132 ك.ف ‏

استحداث (64) مغذياً جهد 33 ك.ف

‏مـد أسلاك وقابلوات جديدة بمجموع (620) كم

نصب (20) ألف عمود كهرباء

شطر (299) مغذياً جهد 11 ك.ف

تركيب (6) آلاف مصباح إنارة في شوارع غير ‏مخدومة سابقا

تخصيص نحو 500 عجلة لتفويج ‏الزوار من عدة محاور. ‏

إضافة وحدة توليد في محطة الخيرات بطاقة (150) ميغاواط كانت متوقفة

إدخال وحدات تبريد جديدة في محطة الخيرات لزيادة كفاءة الإنتاج والتجهيز.

وتابع البيان أن "الوزير وجه باستثناء ثلاثة أطواق في كربلاء والنجف وطرق الزائرين من القطع المبرمج, وتم تجهيزها بــ 24 ساعة كاملة, وظهرت بعض التحديات في الطوق الثاني بسبب الأحمال غير المسبوقة نتيجة إزدياد أعداد المواكب, وإرتفاع درجات الحرارة، وتم حشد فرق فنية مدعمة بالآليات التخصصية من 6 محافظات هي نينوى، كركوك، صلاح الدين، ديالى، بغداد، واسط، بابل، المثنى، ميسان، البصرة ، ونشرت أكثر من (50) فرقة صيانة في المدينة وعلى الطرق التي يسلكها الزائرون, لأجل الإستجابة السريعة للأعطال الطارئة وإصلاحها رغم صعوبة الحركة بسبب ضخامة أعداد الزائرين".

وأشار إلى أن "الطواقم الفنية في وزارة الكهرباء تمكنت من زيادة تجهيز كربلاء المقدسة من الطاقة خلال الزيارة الى (1720) ميغاواط، وهو رقم لم تصله المدينة خلال الزيارات المليونية السابقة".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار