رداً على العقوبات الاميركية.. الصين: سنتخذ الإجراءات اللازمة لحماية مصالحنا

25-08-2024, 15:37

+A -A

الغد برس/ بغداد 

حثت الصين الولايات المتحدة على وقف ما وصفته بـ"ممارساتها الخاطئة" بعد إدراج الشركات الصينية في قائمة العقوبات المصممة لاستهداف سلاسل التوريد التي "تغذي روسيا وعرقلة اقتصادها في زمن الحرب".

وقالت وزارة التجارة الصينية، في بيان، اليوم الأحد، إن بكين "تعارض بشدة" العقوبات و"ستتخذ التدابير اللازمة لحماية الحقوق والمصالح المشروعة للشركات الصينية"، وفق ما نقلته "بلومبرغ".

وتأتي هذه الخطوة بعد تحذيرات متكررة من كبار المسؤولين الأميركيين، بما في ذلك وزيرة الخزانة جانيت يلين ووزير الخارجية أنتوني بلينكين، لكبار المسؤولين الصينيين بضرورة اتخاذ إجراءات صارمة ضد توريد الصين لمواد ذات استخدام مزدوج إلى روسيا، تقول الولايات المتحدة إنها تُستخدم لتعزيز جيشها في الحرب ضد أوكرانيا.

وكانت وزارة الخزانة الأميركية نشرت، الجمعة، قائمة بالكيانات التي تم فرض عقوبات عليها حديثاً، والتي تضمنت مواطنين روس وشركات مدرجة في هونج كونج والصين.

وشددت الوزارة على أن العقوبات ستستهدف أولئك الذين قدموا منتجات وخدمات تمكن روسيا من دعم جهودها الحربية ضد أوكرانيا والتهرب من العقوبات. كما شملت العقوبات أهدافاً داخل روسيا، فضلا عن أذربيجان وبلجيكا وسلوفاكيا وتركيا.

وفي وقت سابق من العام الجاري، حذر الرئيس الصيني شي جين بينج، كبير الدبلوماسيين الأميركيين من أن الولايات المتحدة لا ينبغي أن تستهدف أو تعارض الصين.

وفي ذلك الوقت، قال وزير الخارجية أنتوني بلينكن، إن الصين هي المورد الرئيسي للأدوات الآلية العسكرية لروسيا، كما أنها قدمت مركباً يستخدم في الذخائر ووقود الصواريخ. 

كما استهدفت العقوبات الأميركية الجديدة سفن الغاز الطبيعي المسال المرتبطة بروسيا، بما في ذلك ناقلات يُعتقد أنها حملت في مشروع Arctic LNG 2، والذي فرضت عليه الولايات المتحدة عقوبات بالفعل.

وقال آرون فورسبيرج مدير سياسة العقوبات الاقتصادية وتنفيذها في وزارة الخارجية الأميركية، إن "إجراءات اليوم تضرب روسيا في مكان يؤلمها فتضعف قدرتها على توليد عائدات من مشروعاتها في مجال الطاقة، وتعطل حصولها على المواد اللازمة لتغذية آلتها الحربية".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار