العراق يستنجد بـ "الصين" لتطوير الرقع الاستكشافية النفطية

17-10-2022, 17:27

+A -A
الغد برس/بغداد

أكدت وزارة النفط، اليوم الاثنين، عزمها بتطوير الرقع الاستكشافية البرية والبحرية لزيادة الاحتياطيات النفطية والغازية للبلاد.

وقالت الوزارة في بيان، ورد لـ"الغد برس" نسخة منه، إن "وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج كريم حطاب، حضر اليوم حفل التوقيع لإعداد دراسة بشان الرقعة الاستكشافية البحرية بين شركة الاستكشافات النفطية وشركة سينوك الصينية".

وأضاف البيان إن "التوقيع مع شركة سينوك في المجال الاستكشافي خطوة مهمة لتطوير الرقعة الاستكشافية، وهي أول تجربة دراسة استكشافية مشتركة في المياه الإقليمية".

وبين وكيل وزارة كريم حطاب، أن "العراق  حريص على تطوير واستثمار الحقول الحدودية المشتركة، البرية أو البحرية وفي المياه الاقليمية، رغم التحديات المختلفة"مؤكدا أن "الوزارة عملت على استقطاب الشركات العالمية للتعاون والعمل والاستثمار المشترك لتطوير الصناعة النفطية الوطنية".

من جانبه،قال المدير العام لشركة سينوك الشرق الاوسط والعراق فنسنت شيه، إن "عقد اجراء الدراسة المشتركة لرقعة الخليج العربي يمثل انطلاقة لبناء علاقات تعاونية من نوع جديد بين العراق وشركة سينوك، ويحرص الجانب العراقي في هذا المشروع على التعاون الوثيق لتحقيق نتائج ايجابية مثمرة وتعميق العمليات الاستكشافية".

وأشار الى أن "هذه العلاقة التعاونية ستسهم في تطوير الصناعة النفطية في العراق، وخلق وضع جديد للتعاون في مجال النفط والغاز بين الصين والعراق وبما يحقق المصالح المشتركة   للطرفين".

ويأتي هذا العقد تمهيداً لعمليات التطوير الشاملة للجزء البري والبحري في الرقعة البحرية والتي تهدف الوزارة منه الى تعظيم الاحتياطيين النفطي والغازي



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار