لأول مرة.. اختيار العراق لرئاسة أكبر تحالف دولي حكومي داخل الأمم المتحدة

31-08-2024, 11:00

+A -A

الغد برس/ بغداد

أعلنت وزارة الخارجية، اليوم السبت، عن اختيار العراق لرئاسة مجموعة الـ 77 والصين التي تعد أكبر تجمع للدول في الأمم المتحدة، وتضم في عضويتها 134 دولة.

وقالت الوزارة في بيان ورد لـ"الغد برس"، إن "جمهورية العراق اختيرت لرئاسة مجموعة الـ 77 والصين (G77) في الأمم المتحدة للعام 2025، وذلك بعد اجتماع مجموعة آسيا والمحيط الهادئ الذي عقد لمناقشة ترشيح العراق لهذا المنصب".

وأضافت أن "القائم بأعمال الممثلية الدائمة لجمهورية العراق لدى الأمم المتحدة في نيويورك، عباس كاظم عبيد، ألقى كلمة أكد فيها رؤية العراق لدوره خلال رئاسته للمجموعة، مسلطا الضوء على المحاور الرئيسية للعمل"، مشددا على "التزام العراق بالمبادئ الأساسية للمجموعة، لا سيما في ما يتعلق بدعم أهداف وطموحات الدول النامية في تحقيق التنمية الاقتصادية، التكنولوجية، والاجتماعية".

وأكد عبيد بحسب البيان، على أن "العراق سيعمل على توفير جميع عناصر النجاح لهذه الرئاسة، التي تعد الأولى للعراق منذ تأسيس المجموعة، حيث كان العراق من الدول المؤسسة لها قبل 60 عاما"، معبراً عن "امتنانه لدعم وتزكية مجموعة آسيا والمحيط الهادئ وثقتها بإسناد هذه المسؤولية للعراق"، فيما أكد "استعداده للعمل والتعاون مع الدول الأعضاء لتحقيق الأهداف المشتركة".

ولفتت الوزارة الى أنه "في ختام الاجتماع، تم اعتماد القرار بالإجماع لدعم جمهورية العراق لتولي رئاسة مجموعة الـ 77 والصين (G77)، حيث قدمت الدول الأعضاء التهاني للعراق وأعربت عن استعدادها لدعمه في مهامه خلال هذه الرئاسة المهمة"، مبينة أن "مجموعة الـ 77 والصين تعد أكبر تجمع للدول في الأمم المتحدة، حيث تضم في عضويتها 134 دولة".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار