الحكيم: دعم الحكومة ومعارضتها يجب ان يكون ضمن سقف الدستور

17-10-2022, 21:25

+A -A
الغد برس/بغداد  

اكد رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، اليوم الاثنين، ان دعم الحكومة المقبلة ومعارضتها يجب ان يكون ضمن سقف الدستور.

وقال الحكيم في بيان  ورد لـ"الغد برس"، نسخة  منه، إن "مفردة الأقليات يجب استبدالها بمفردة المكونات، كونهم مصدر قوة وإثراء للمجتمع العراقي"، داعيا إلى "إدارة التنوع واحترام الخصوصيات في إطار الهوية الوطنية العراقية الجامعة، وتمكين المكونات لتأخذ دورها الطبيعي في المجتمع العراقي".

ولفت الى ان "احترام المكونات ودعمها في التعبير عن هوياتها الخاصة إحد معايير الوطنية، فجوهر الوطنية قبول الجميع للجميع واحترامهم ومنحهم الفرص للتعبير عن أنفسهم"، مطالباً بـ"إدامة الحوار والتواصل وأن الورش والمؤتمرات من شأنها أن تقرب وجهات النظر ".

ودعا الحكيم رئيس الوزراء المكلف إلى "إشراك المكونات العراقية في كابينته الوزارية لتكون حكومة جامعة"، مشددا على "الإسراع في تشكيل الحكومة لاستثمار الوقت وتعويض ما فات منه بسبب الانسداد السياسي واختيار وزراء أكفاء يتمتعون بالنزاهة والمهنية وأن تكون الحكومة حكومة خدمة وطنية مدعومة ببرنامج واضح وقابل للقياس وفق توقيتات زمنية محددة بلا عموميات أو حديث إنشائي".

وطالب الحكيم القوى المشاركة في الحكومة إلى "دعمها وتبنيها والدفاع عنها وإنهاء حالة المشاركة في الحكومة ومعارضتها في آن واحد"، مبينا انه "على المشاركين دعم الحكومة ومعالجة الإشكاليات وفق المؤسسات الدستورية لا عبر شاشات الفضائيات".

واكد الحكيم "حق القوى غير المشاركة بالاعتراض ونقد الحكومة ضمن سقف الدستور و القانون ، فالمشاركون في الحكومة والمعترضون عليها يهدفون لخدمة المواطن"، داعيا الحكومة القادمة إلى "الإستماع والتشاور مع القوى المعترضة عليها، والابتعاد عن الثأريات ولغة التشفي والوعيد".

 

 

 

 

 

 

 

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار