موسكو: صادرات الغاز الروسي الى أوروبا تواصل نموها

2-09-2024, 21:05

+A -A
الغد برس/متابعة 

كشف مدير إدارة التعاون الاقتصادي في وزارة الخارجية الروسية، دميتري بيريتشيفسكي، أن صادرات الغاز الروسي إلى دول الاتحاد الأوروبي مستمرة في النمو، وتصل حصتها من إجمالي واردات الاتحاد إلى 15%.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن بيريتشيفسكي قوله: "على الرغم من خطة الاتحاد الأوروبي التي تم تبنيها في مايو 2022 لتقليل واردات الهيدروكربون من روسيا، تُظهر إحصاءات التجارة الأوروبية أن واردات الغاز الروسي إلى دول الاتحاد الأوروبي تتجه نحو الارتفاع".

وأوضح بأنه في النصف الأول من هذا العام، استورد الاتحاد الأوروبي في النصف الأول من هذا العام كمية أكبر من الغاز الطبيعي من روسيا مقارنةً بالفترة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران 2023، وبشكل عام، في الوقت الحالي، تصل نسبة الغاز الروسي من إجمالي واردات الاتحاد إلى 15%.

وبين بأن فرنسا تعمل على زيادة وارداتها من الغاز الطبيعي المسال الروسي - وفقًا لمعهد اقتصاديات الطاقة والتحليل المالي IEEFA، الولايات المتحدة الأمريكية.

ولفت إلى أنه "في الربع الأول من هذا العام، زاد المشغلون الاقتصاديون الفرنسيون مشترياتهم من 2 إلى 4.4 مليار متر مكعب"، فيما يشير الخبراء إلى أن "جزءاً كبيراً من الغاز الطبيعي المسال مخصص لإعادة التصدير".

وقال بيريتشيفسكي إن "روسيا في طليعة الاتجاه نحو التخلص من الدولار، وفقًا للبنك المركزي، في أيار/مايو من هذا العام، وتجاوزت حصة الروبل وعملات الدول الصديقة في معاملات صادراتنا الـ 82%، و76 % في الواردات".

ولفت إلى "انخفاض حصة العملات السامة (بالدرجة الأولى الدولار واليورو)، والتي كانت في عام 2021 ما يقرب من 85% على الصادرات، إلى أقل من 20 %، وفي حسابات الواردات إلى أقل من 30%".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار