العراق يعتزم وقف حرق الغاز المصاحب نهاية 2028

9-09-2024, 20:55

+A -A

الغد برس/ بغداد

أكد وزير النفط، حيان عبدالغني، اليوم الاثنين، ان العراق سيوقف عمليات حرق الغاز المصاحب بشكل نهائي مع نهاية سنة 2028.

وذكرت وزارة النفط في بيان ورد لـ "الغد برس" إن "عبد الغني عقد اجتماعا مع الجانب الامريكي بحضور مساعد وزير الخارجية الامريكي ومدير معهد ورئيس غرفة التجارة الامريكية وعدد من الشركات جاء ذلك خلال زيارته الى معهد بيكر في ولاية هيوستن الامريكية".

وبحسب البيان، اكد الوزير على "عمق التعاون مع الجانب الامريكي"، مشيرا إلى "الى اهمية تبادل الرؤى والافكار واستعراض الفرص المشتركةالتي فيها مصلحة البلدين".

وبين أن "العراق ووزارة النفط مهتمه جدا بالتعاون مع الشركات الامريكية واوربا الغربية التي ترغب بزيارة العراق وستحظى باهتمام كبير من الجانب العراقي"، منوهاً بأن "الجانب العراقي سيعمل على ارسال وفود عالية المستوى لزيارة الولايات المتحدة، بعد توجيه الدعوات من قبل الشركات الرصينة، ليتم بحث ومناقشة المشاريع المقترحة للوصول الى مستويات شراكة ستراتيجية تخدم المصالح المشتركة لجميع الاطراف".

واوضح أن "موقع العراق المتقدم في صناعة الطاقة على المستوى العالمي والاقليمي والمتأتية من احتياطاته النفطية التي تزيد على 145 مليار برميل نفطي مستكشف وبسعة انتاج تزيد عن خمسة مليون برميل نفطي مع احتياطي غازي مؤكد يزيد عن 130 تريليون قدم قياسي مكعب واحتياطي متوقع ان يصل الى اكثر من 160 ترليون قدم مكعب تجعله لاعبا رئيسيا ومؤثرا على المستويين الاقليمي والعالمي".

واشار الوزير إلى "تنفيذ الوزارة مشاريع استثمار الغاز التي اعطت تقدما واضحا في استثمار الغاز من الحقول المختلفة فقد كانت نسبه الغاز المستثمر لا تزيد على 51 % من الغاز المصاحب عام 2022 حيث ازدادت هذه النسبة الى اكثر من 65 % في العام الحالي"، منبهاً بأن "ذلك جاء من تنفيذ العديد من المشاريع الخاصة باستثمار الغاز من خلال التعاون مع الشكرات العالمية والجهد الوطني".

وأكد عبدالغني إلى أنه "سيتم إيقاف حرق الغاز تماما مع نهاية سنة 2028 ليكون العراق منالدول المساهمة كثيرا في تقليل الانبعاثات الحرارية, والاستفادة من هذه الطاقة وتوظيفها باتجاه توليد الطاقة الكهربائية والصناعات المختلفة".

وبين أن "هنالك العديد من الرقع الاستكشافية الغازية ذات الواعدية العالية والمتوسطة لاحتواء كميات كبيرة من الغاز الطبيعي والقابلة للاستثمار تنتشر في محافظة الانبار ونينوى وبأمكان الشركات الامريكية المتخصصة المساهمةفي استثمار هذه الرقع حسب الالية المعتمدة في وزارة النفط العراقية حيث ان قسم من هذه الرقع تحتوي على كميات كبيرة جدا" من الغاز الطبيعي وبواعدية عالية جدا".

وتابع: "اننا نعمل بشكل مواز ايضا على موديل اقتصادي محدث للشراكة مع القطاع الخاص في استثمار الغاز في حقل بن عمر وهو ما يوثق توجه جديد للحكومة والوزارة باشراك القطاع الخاص بشكل اكثر مسؤولية وفاعلية وسط رؤية وطنية عليا بتفعيل الشراكة المثمرة الجاذبة مع القطاع الخاص خصوصا ان الحكومة اصدرت تعليمات مفصلة لأنماط الشرا كة والاستثمار منخلال تعليمات رقم 1- لسنة 2024 والذي يؤشر عزم المشرع العراقي على تنويع مصادر تمويل المشاريع وايلاء القطاع الخاص الشريك دورا اوسع واكبر".

ولفت إلى أن "اتمام عملية المباشرة بأنشاء طريق التنمية الذي يربط الجنوب بالشمال و توقيع مذكرات التفاهم مع الجانب التركي و الاماراتي والقطري في هذا الخصوص والذي سوف يؤسس الى تطوير المناطق الحرة و الصناعات المتعددة".

وفي مجال الكهرباء، أكد الوزير أن "الحكومة اتخذت إجراءات فعالة في تطوير منظومة التوليد من خلال إضافة الدورات المركبة لمحطات توليد الطاقة الكهربائية وبقدرات تجاوزت ال 5000 ميكاواط وتقليل الانبعاثات الحرارية من خلال زيادة كفاءة وحدات التوليد من 35 % للدورة البسيطة الى اكثر من 65% للدورات المركبة إضافة الى الإجراءات الفعالة لتطوير منظومة التوزيع و في عموم العراق".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار