سفير طهران يكشف اجندة زيارة بزشكيان إلى العراق

10-09-2024, 16:50

+A -A

الغد برس/بغداد 

كشف سفير إيران لدى العراق محمد كاظم آل صادق، اليوم الثلاثاء، عن أجندة زيارة الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى العراق، يوم غد الاربعاء.

وقال آل صادق في تصريح للإعلام الإيراني وتابعته "الغد برس"، إن "زیارة رئیس الجمهوریة مسعود بزشکیان إلی العراق والتي تستمر یومین تتضمن مدینتي بغداد والبصرة وإقلیم کردستان".

وأضاف إن"الزیارة سیجريها الرئیس بزشکیان یوم الأربعاء، وتأتي تلبیة لدعوة من رئیس الوزراء العراقي محمد شیاع السوداني وتهدف إلی تطویر العلاقات السیاسیة والثقافیة والاقتصادية والأمنية بین البلدین".

وأوضح انه "خلال الزیارة سیجري البحث في القضایا الثنائية والتعاون الإقلیمي والدولي وآخر التطورات في منطقة غربي آسیا".

واشار إلى أن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني سیستقبل الرئیس بزشکیان خلال هذه الزیارة ثم سیجتمع بزشکیان مع الرئیس العراقي عبداللطیف رشید"، مبينا انه "ستعقد جلسة عمل بین وفدین إيراني وعراقي برئاسة بزشکیان والسوداني".

وزاد أن "بزشکیان سیلتقي خلال هذه الزیارة رئیس مجلس القضاء الأعلی العراقي فائق زیدان ثم سیشارك في مأدبة عشاء تنظم بدعوة من الرئیس المؤقت للبرلمان العراقي"، لافتا إلى أن"المأدبة سيشارك فيها العديد من المسؤولين العراقيين وشخصیات من مختلف الأطياف الدينية والسياسية العراقية".

وأكد آل صادق أنه "سیتم إبرام مذکرات تفاهم للتعاون بین البلدین في المجالات السیاسیة والإقتصادیة والتجاریة والأمنية والزراعیة والفنیة والریاضیة بالإضافة إلی مجالي البرید والاتصالات".

وتابع: "الرئیس بزشکیان سیزور أیضا محافظة البصرة باعتبارها عاصمة إقتصادیة للعراق، وقد تبدأ عدة مشاریع إقتصادیة خلال زیارة الرئیس إلی البصرة".

واختتم أنه "علی الأرجح ستستمر زيارة بزشکیان للعراق يومين وأجندة السفر تتضمن أیضا التشرف بزيارة العتبات المقدسة".

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار