مستشار حكومي يكشف عن توفر 2000 فرصة عمل جديدة

12-09-2024, 18:50

+A -A

الغد برس/ متابعة

فصل مستشار رئيس الوزراء لشؤون الصناعة والتنمية والقطاع الخاص حمودي اللامي، اليوم الخميس، بالأرقام تفاصيل مشاريع العقود الصناعية الثلاثة الموقعة برعاية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، فيما كشف عن توفر 2000 فرصة عمل جديدة.

وقال اللامي في حديث للإعلام الرسمي، تابعته "الغد برس" إنه "تم توقيع عقد شراكة بين الشركة العامة للأسمدة الجنوبية/ وزارة الصناعة والمعادن مع شركة استثمارية لإنشاء مصنع لإنتاج سماد اليوريا بطاقة (1) مليون طن/ سنويا في منطقة أبي الخصيب في محافظة البصرة، وبكلفة (1،470) مليار دولار"، مبينا، أن "المشروع سيوفر (2000) فرصة عمل بشكل مباشر وغير مباشر، وسيتم إنشاء المشروع خلال (36) شهرا، وسيوفر سماد اليوريا للمزارعين لتنفيذ خططهم الزراعية".

وأضاف، أنه "تم توقيع عقد بين الشركة العامة لصناعة الأسمدة الشمالية مع إحدى الشركات الاستثمارية لتطوير وإنشاء مصنع لإنتاج سماد اليوريا في بيجي بطاقة (672) ألف طن سنوياً وبكلفة حوالي (1) مليار دولار، بمدة (4) سنوات، إذ سيوفر (1500) فرصة عمل بشكل مباشر وغير مباشر".

وأشار إلى، أنه "تم توقيع عقد شراكة بين شركة الفرات العامة للصناعات الكيمياوية لإنشاء معمل لإنتاج الصودا الكاوية بطاقة (27) ألف طن سنوياً منها (14) ألف طن صودا كاوية قشرية ولأول مرة في البلد، وكذلك إنتاج غاز الكلور بطاقة (24) ألف طن سنويا، إضافة لحامض الهدروكلوريك بطاقة (25) ألف طن سنوياً، إضافة لإنتاج الخلايا الغشائية بكلفة تصل إلى (45) مليار دينار، حيث سيوفر أكثر من (500) فرصة عمل بشكل مباشر وغير مباشر"، لافتا إلى، أن "المشروع سيتم إنجازه خلال (42) شهرا".

وتابع، أن "المواد الكيمياوية تستخدم لتعقيم المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي، وكذلك توفير محلول الهايبو للتعقيم ولها استخدامات عديدة في مجال الصناعات النفطية والبتروكيمياوية، إذ تأتي أهمية ذلك ضمن توجهات الحكومة لتنفيذ ما ورد في برنامجها الحكومي لجذب الاستثمارات وتطوير القطاع الصناعي بالشراكة مع القطاع الخاص حيث تعتبر مشاريع الأسمدة من المشاريع الاستراتيجية".

وفي وقت سابق، رعى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، مراسم توقيع 3 عقود لمشاريع صناعية تضمنت إنشاء مصنع لليوريا ومصنع الصودا والكلور، وتأهيل وتشغيل مصنع أسمدة بيجي.

وجدد رئيس الوزراء- خلال مراسم التوقيع- "التأكيد على توجه الحكومة نحو القطاع الصناعي لتغطية احتياجات السوق المحلية، وتصدير الفائض"، مشيراً إلى، "المشاريع الثلاثة التي ستلبي كامل احتياج العراق من الأسمدة، وخاصة مشروع أسمدة بيجي الذي أعيد إعماره بعد تخريبه على يد الإرهاب". 

وبين رئيس الوزراء، "حرص الحكومة على تأمين غاز التشغيل بأسعار مدعومة لهذه المشاريع، من أجل توفير المنتجات الكيميائية الضرورية للصناعة النفطية، والتي كانت تستلزم العملة الصعبة باستيرادها من الخارج".

وحث رئيس الوزراء، "الشركات المنفذة على اختصار المدة العقدية للإنجاز، وتوجيه القائمين على العمل، بعرض المشاكل والمعوقات التي تعترض المشاريع للإسراع في حلها، كما وجّه إدارات الشركات العامة بدعم المُستثمرين المنفذين لهذه المشاريع".

 

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار