الدولار يقترب من خسارة أسبوعية جديدة بسبب الاحتياطي ‏الفيدرالي

أمس, 21:50

+A -A

الغد برس/متابعة

تراجع الدولار الأمريكي بالسوق الأوروبية يوم الجمعة مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية ،ليواصل خسائره لليوم الثالث على التوالي ،على وشك ملامسة أدنى مستوى فى 14 شهرًا ،مع استمرار التخارج من العملة كأفضل استثمار متاح ،بعد قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة الأمريكية بوتيرة كبيرة.

أطلق مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع دورة التيسير النقدي الجديدة فى الولايات بخفض أكبر من المعتاد فى أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس ،وأعلن عن المزيد من التخفيضات المحتملة قبل نهاية العام وفى العام المقبل.

نظرة سعريةسعر مؤشر الدولار الأمريكي اليوم: انخفض مؤشر الدولار بنسبة 0.25% إلى مستوى (100.40) نقطة ، من مستوي افتتاح تعاملات اليوم عند (100.63) نقطة، وسجل أعلى مستوى عند (100.80).

أنهي المؤشر تعاملات الخميس منخفضًا بنسبة 0.3% ،فى ثاني خسارة يومية على التوالي ،وسجل فى اليوم السابق أدنى مستوى فى 14 شهرًا عند 100.22 نقطة.

التعاملات الأسبوعيةعلى مدار تعاملات هذا الأسبوع، والتي تنتهي رسميًا عند تسوية الأسعار اليوم، فمؤشر الدولار الأمريكي منخفض حتى اللحظة بنسبة 0.7% ،على وشك تكبّد ثالث خسارة أسبوعية على التوالي.

مجلس الاحتياطي الفيدراليفيما يلي أبرز نتائج اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع:-

صوتت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بأغلبية 11 صوتًا مقابل صوت واحد لخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس إلى النطاق المستهدف من 4.75% إلى 5.0%، وهو أول خفض لسعر الفائدة منذ مارس 2020 أيان اندلاع جائحة فيروس كورونا.

قال الاحتياطي الفيدرالي : إن لجنة السوق المفتوحة اكتسبت ثقة أكبر بأن التضخم يتحرك بشكل مستدام إلى المستهدف على المدى المتوسط عند 2% ، وأن المخاطر التي تواجه تحقيق مستهدفات التضخم والتوظيف متوازنة تقريبًا.

وأوضح الاحتياطي الفيدرالي : إن البنك المركزي ملتزم تمامًا بإعادة التضخم إلى المستهدف عند 2% ،مع الالتزام بقوة بدعم الحد الأقصى للتوظيف فى البلاد.

قلص الاحتياطي الفيدرالي توقعات التضخم الإجمالي والأساسي على مدار عامي 2024 و 2025 مع الاحتفاظ بتوقعات التضخم لعام 2026 دون تغيير.

قلص الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة المستهدف خلال العام الجاري من 5.25% إلى 4.5% ،و سعر الفائدة المستهدف خلال 2025 من 4.25% إلى 3.5% ،و سعر الفائدة المستهدف خلال 2026 من 3.25% إلى 3.0%.

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي "جيروم باول": إن البنك المركزي الأمريكي ليس في عجلة من أمره حيال خفض الفائدة، مشيرًا إلى أنه لا يرى علامات خطر الركود على أداء اقتصاد الولايات المتحدة.

وأشار جيروم باول إلى أن جهود التشديد النقدي التي أجراها الاحتياطي الفيدرالي منذ منتصف عام 2022 "تؤتي ثمارها".

الفائدة الأمريكيةعقب نتائج الاجتماع أعلاه ووفقًا لأداة "فيد ووتش" التابعة لمجموعة "CME" : تراجع تسعير احتمالات خفض أسعار الفائدة الأمريكية بنحو 50 نقطة أساس فى اجتماع نوفمبر من 40% إلى 35% ،وارتفع تسعير احتمالات الخفض بنحو 25 نقطة من 60% إلى 65%.

ومن أجل إعادة تسعير الاحتمالات أعلاه ،يتابع المستثمرين عن كثب تعليقات بعض مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي بداية من اليوم الجمعة وعلى مدار الفترة المقبلة.

توقعات حول أداء الدولار الأمريكي نتوقع هنا فى موقع "أف اكس نيوز تودي" :استمرار تحرك الدولار الأمريكي فى المنطقة السلبية مقابل سلة من العملات العالمية ،وقد تتفاقم الخسائر إذا جاءت التعليقات الفيدرالية أكثر تشاؤمًا عما هو متوقعًا فى الأسواق.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار