"مصدر دخل للعاطلين".. العمل تحدد موعد التقديم الإلكتروني على "أكشاك" الشوارع

اليوم, 18:00

+A -A

الغد برس/ خاص

حددت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم السبت، موعد التقديم الالكتروني على "اكشاك" الشوارع المعدة للباحثين عن فرص العمل، فيما أكدت ان ايجار الأكشاك سيكون رمزي جداً.

وقال المستشار الإعلامي لوزير العمل، كاظم العطواني، في حديث لـ "الغد برس" إن "مجلس الوزراء صادق بجلسته الأخيرة على استثمار الاكشاك التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية من قبل العاطلين عن العمل"، لافتاً إلى أن "هذه الاكشاك تنتشر في محافظات الوسط والجنوب وهي كانت موجودة في السابق لكن بعض الامور حالت دون تسليمها الى الجهات المستفيدة والعاطلين".

وأضاف إن "الملف تحرك من جديد وفيه جانب خدمي يقدم للعاطلين عن العمل ليكون حافز لهم ومصدر رزق"، مشيراً إلى أن "هذه الاكشاك تعرضت للاهمال في الحكومات السابقة بسبب بعض الاخطاء الإدارية".

وبين أنه "سيتم تجديد الاكشاك واعادة ترتيبها من جديد خصوصا وان بعضها تعرض للاستهلاك والكسر"، مردفاً بالقول أن "الوزارة تعمل على اعادة الاكشاك من جديد ومن ثم سيتم فتح باب التقديم عليها من قبل المسجلين بدائرة العمل والتدريب المهني او من المستفيدين من رواتب الحماية الاجتماعية مقابل ايقاف رواتب الإعانة".

وأوضح العطواني، أن "مبالغ ايجار الاكشاك ستكون رمزية جدا ولا تؤثر على ارباح المستفيدين"، منوهاً بأنه "خلال الاجتماعات المقبلة لهيئة الرأي سيتم تحديد المبلغ النهائي لإيجار هذه الاكشاك".

ولفت إلى أن "توزيع الاكشاك سيكون في الساحات العامة وفق تخطيط معد مسبقا بحيث ان لايؤثر على الزخم السكاني والطرقات"، مكملاً أن "الاكشاك ستوزع حسب الرقعة الجغرافية ويتراوح عددها بين 2000 الى 2600 كشك".

ونوه بأنه "في حال نجاح التجربة سنوفر اكشاك جديدة في ساحات معينة بحسب الاتفاق مع المحافظين"، خاتماً بالقول أنه "خلال هذه العام سيتم اطلاق الاستمارة الالكترونية الخاصة بالتقديم على الاكشاك".

ووافق مجلس الوزراء، الاثنين الماضي، على إيجار "أكشاك الشوارع" للعاطلين عن العمل ضمن المُسجّلين في قاعدة بيانات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، ورد لـ"الغد برس" نسخة منه، أن "مجلس الوزراء عقد جلسته الثامنة والثلاثين، اليوم الثلاثاء، برئاسة السوداني، وجرى خلالها بحث مختلف المواضيع والملفات، في الجوانب السياسية والاقتصادية والأمنية، واستعراض الأداء الخدمي لأجهزة الدولة، وسير تنفيذ البرنامج الحكومي وفق أولوياته، فضلاً عن البحث في ما هو معروض على جدول الأعمال واتخاذ القرارات اللازمة بشأنه".

وأضاف البيان إن "مجلس الوزراء وافق على إيجار المجمعات التسويقية (الأكشاك) المذكورة في قرار مجلس الوزراء (340 لسنة 2019) في بغداد والمحافظات كافة، إلى (العاطلين عن العمل المُسجّلين في قاعدة بيانات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، من غير المشمولين بمبلغ الرعاية، والمشمولين بالمنح، شرط قطع المنح عنهم، والمشمولين بمبادرة ريادة) ببدل مناسب على وفق آلية قانونية وضوابط تضعها الوزارة المذكورة آنفًا".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار