مستويات قياسية.. الذهب والبيتكوين يسجلان سابقة لم تحدث منذ 2009

اليوم, 19:00

+A -A

الغد برس/ متابعة

في الأسبوع الماضي، ارتفع سعر البيتكوين (BTC) بنسبة 7%، متجاوزًا حاجز 64,000 دولار لأول مرة منذ 26 أغسطس. وفي الوقت ذاته، سجل الذهب مستويات قياسية لأكثر من 30 مرة هذا العام، متجاوزًا 2,600 دولار للأونصة. هذه الأداءات المذهلة للأصلين في وقت واحد، هي الأولى من نوعها منذ ظهور البيتكوين في عام 2009، حيث يُصنف كلاهما على أنهما الأصول الأفضل أداءً هذا العام، وفقًا لتشارلي بيللو، كبير استراتيجيي الأسواق في Creative Planning، وهي شركة إدارة استثمارات وتخطيط مالي.

تتداول البيتكوين الآن عند 62,631 دولارًا بعد أن هبطت اليوم بـ و1% لتخسر 639 دولارًا في تداولات اليوم وتهبط أدنى 63 ألف دولار. ولم تنجح البيتكوين على التداول أعلى مستوى 64 ألف دولار لوقت طويل.

على الناحية الأخرى ارتفع الذهب بنسبة 27% منذ بداية العام، متجاوزًا أداءه في عام 2020 الذي بلغ 25%. وكان آخر أداء أفضل للذهب في عام 2007. فما الذي يدفع هذا الارتفاع الملحوظ؟

تاريخيًا، يُعتبر الذهب تحوطًا ضد تدهور القيمة النقدية وعدم الاستقرار العالمي، ويبدو أن الظروف الاقتصادية الحالية تعزز هذا الدور مرة أخرى. يعود الارتفاع الأخير في أسعار الذهب إلى هذه العوامل. من الجدير بالذكر أن الذهب بدأ في الارتفاع قبل التدهور النقدي الكبير الذي سببه جائحة كوفيد-19 في عام 2020، بينما ظهر البيتكوين كأصل بارز في أواخر 2020 وحتى 2021. مع اقتراب البيتكوين من أعلى مستوياته التاريخية بفارق 14% فقط، هل هو في طور اللحاق بالذهب مرة أخرى؟

تفاصيل أدق تكشف أن سعر البيتكوين يميل إلى التحرك بالتوازي مع مؤشر صافي السيولة للاحتياطي الفيدرالي. هذا المؤشر، الذي يُحسب بطرح عمليات إعادة الشراء العكسية وحساب الخزانة العامة من الميزانية العمومية للفيدرالي، يشير إلى أن البيتكوين يتبع اتجاهات السيولة.

كلا من البيتكوين وصافي السيولة بلغا أدنى مستوياتهما في أواخر عام 2022، بالتزامن مع انهيار منصة FTX. منذ ذلك الحين، ارتفع البيتكوين بثبات مع زيادة صافي السيولة التي تجاوزت الآن 6 تريليونات دولار.

تبلغ الميزانية العمومية للاحتياطي الفيدرالي حاليًا 7.1 تريليون دولار، ورغم أن البنك المركزي لا يزال يمارس سياسة التضييق الكمي، إلا أن وتيرة هذه العملية قد تباطأت. أدى انهيار بنك سيليكون فالي (SVB) في مارس 2023 إلى خفض الميزانية العمومية بمقدار 1.6 تريليون دولار، مما أعادها إلى المستويات التي شهدتها خلال المراحل الأولى من التيسير الكمي في استجابة للجائحة.

يؤدي تصريف أرصدة عمليات إعادة الشراء العكسي، التي تبلغ الآن أكثر من 300 مليار دولار، إلى إعادة ضخ السيولة في النظام المالي. وهذا يحفز النشاط الاقتصادي، حيث يزيد من توفر الأموال للإقراض والاستثمار والأنشطة الاقتصادية بشكل عام.

بالمجمل، تقترب الميزانيات العمومية لأكبر 15 بنكًا مركزيًا في العالم - بما في ذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان والصين - من 31 تريليون دولار. ورغم أن هذا الرقم ليس هو الأساس، إلا أن الاتجاه يُظهر انتعاشًا عالميًا في ميزانيات البنوك المركزية من حوالي 30 تريليون دولار في يوليو. هذه الزيادة في السيولة تعتبر محفزة بشكل خاص للبيتكوين، الذي يميل إلى عكس اتجاهات السيولة.

بالإضافة إلى ذلك، قرر الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء خفض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، مما يدعم المزيد من ارتفاعات البيتكوين والذهب.

تنبيه: هذا المقال مكتوب لأغراض معلوماتية فقط. لا يُقصد منه تشجيع شراء أي أصل، ولا يُعتبر طلبًا أو عرضًا أو توصيةً أو اقتراحًا للاستثمار. نود أن نذكركم أن كل أصل يتم تقييمه من وجهات نظر متعددة وله مخاطر كبيرة، وبالتالي فإن أي قرار استثماري والمخاطر المرتبطة به تعود للمستثمر. كما أننا لا نقدم أي خدمات استشارية للاستثمار.

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار