بعد اتفاقها على خروج التحالف الدولي.. مدير إعلام السوداني: الحكومة أوفت بأهم التزاماتها

أمس, 23:27

+A -A
الغد برس/بغداد 
أكد مدير المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء ربيع نادر، اليوم الجمعة، أن الحكومة العراقية أوفت بأهم التزاماتها بعد الإعلان الرسمي عن موعد انتهاء مهمة التحالف الدولي في العراق.
وقال نادر في تدوينة على منصة "اكس"، أطلعت عليها "الغد برس"، إنه "بالاعلان الرسمي عن موعد انتهاء مهمة التحالف الدولي في العراق، تكون الحكومة قد أوفت بأهم التزاماتها الواردة في المنهاج الوزاري والبرنامج الحكومي".
وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، اتفقت الولايات المتحدة الأميركية وجمهورية العراق، على إنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق رسميا.

وجاء في بيان عراقي امريكي مشترك، ورد لـ"الغد برس" نسخة منه، إننا "نعلن انتهاء مهمة التحالف في العراق خلال 12 شهرا وفي موعد أقصاه نهاية سبتمبر 2025".

واضاف، إن "المهمة العسكرية للتحالف في سوريا ستستمر حتى سبتمبر 2026".

وتابع، أن "اللجنة العسكرية العليا تلتزم بوضع الإجراءات اللازمة لتحقيق ما ورد في الفقرات أعلاه بما في ذلك التوقيت وآليات التنفيذ وضمان الحماية الجسدية للمستشارين التابعين للتحالف المتواجدين في العراق خلال الفترة الانتقالية".

ولفت الى أن "التحالف الدولي يقدر دور العراق والتضحيات الكبيرة التي قدمها في محاربة التنظيمات الإرهابية"، مستدركاً أن "العراق يشكر التحالف على الدعم الذي قدّمه للقوات الأمنية العراقية".

وأردف البيان المشترك، أن "حكومة العراق تؤكد التزامها بحماية المستشارين الدوليين المتواجدين في العراق بناءً على دعوة من الحكومة العراقية، ونتطلع إلى تعزيز العلاقات بين العراق والولايات المتحدة بما يتماشى مع اتفاقية الإطار الاستراتيجي".
والأسبوع الماضي، وجه القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، بتجهيز الجيش العراقي بمنظومة دفاع جوي متطورة استعدادا لانسحاب قوات التحالف الدولي.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار