لنوم أفضل.. جرّب هذه الحيلة

اليوم, 18:40

+A -A
الغد برس/متابعة 

أشارت دراسة جديدة نُشرت في مجلة BMJ Open Sport & Exercise Medicine إلى أن ممارسة تمارين رياضية خفيفة في المساء، مثل تمارين المقاومة، يمكن أن تحسن جودة النوم بشكل ملحوظ.

وتضمنت الدراسة تمارين بسيطة مثل القرفصاء ورفع الساق والركبة، حيث أظهرت النتائج أن هذه التمارين تسهم في زيادة مدة النوم بمعدل 30 دقيقة تقريباً.

وشارك في التجربة 28 شخصاً، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى جلست لفترات طويلة، بينما كررت المجموعة الثانية القيام بتمارين رياضية خفيفة كل نصف ساعة.

وجاءت النتائج إيجابية لصالح الرياضة، وأوضحت أن التمارين ساعدت على تحسين فترة النوم دون التأثير في جودة النوم العامة أو التسبب في اضطرابات خلال الليل.

وأشادت الدكتورة ويندي تروكسل، خبيرة النوم، بنتائج الدراسة، مشيرة إلى أن ممارسة النشاط البدني الخفيف في المساء يمكن أن يعزز الصحة العامة، ويقلل من مخاطر الخمول. كما أضاف المدرب الشخصي "كولينز إزيك" أن ممارسة الرياضة قبل النوم تساعد على تقليل التوتر والقلق، وتعمل على تهدئة الجسم والعقل من خلال إفراز هرمونات مثل الإندورفين والسيروتونين.

وأشار الخبراء إلى أن تمارين اليوغا والبيلاتس، التي تركز على التنفس والاسترخاء، هي خيار مثالي لاعتمادها من ضمن تمارين المساء. 

كما أوصى الخبراء بتجنب المثيرات مثل الكافيين والشاشات قبل النوم لتسهيل عملية الاسترخاء وتحسين جودة النوم.

وتؤكد الدراسة بشكل عام على أهمية ممارسة النشاط البدني الخفيف في المساء كوسيلة فعالة لتحسين النوم والصحة النفسية.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار