الإطار التنسيقي يرجح تأجيل انتخاب بديل الحلبوسي إلى نهاية الدورة البرلمانية

أمس, 19:00

+A -A

الغد برس/ خاص

رجّح عضو الإطار التنسيقي، عائد الهلالي، اليوم الثلاثاء، تأجيل اختيار بديل رئيس مجلس النواب السابق محمد الحلبوسي، إلى نهاية الدورة البرلمانية الحالية.

وقال الهلالي في حديث لـ "الغد برس" أن "الكتل السياسية تراهن بشكل كبير جدا على تأجيل ملف اختيار بديل رئيس مجلس النواب السابق محمد الحلبوسي لما بعد الانتخابات المقبلة بسبب عدم وجود اي توافق سياسي لحسم الملف بشكل نهائي"، لافتاً إلى أن "التحديات الاقليمية والدولية كذلك القت بظلالها على ملف انتخاب رئيس مجلس النواب".

وأضاف أنه "في الايام الاخيرة بات العراق منشغلاً بأمور كثيرة غطت على ملف انتخاب بديل الحلبوسي منها قضية محمد جوحي والاحداث المتسارعة في الشرق الاوسط وخصوصا ما يحدث في غزة ولبنان، اذ ان جميع هذه الأحداث أثرت بشكل كبير على حسم ملف رئاسة البرلمان".

وتابع أنه "من الممكن ان يتم تاجيل انتخاب بديل الحلبوسي حتى نهاية الدورة البرلمانية حسب بعض السيناريوهات المطروحة"، خاتماً بالقول إنه "لا يوجد اي موعد قريب وواضح لعقد جلسة برلمانية وحسم هذا الملف".

وفي ايار الماضي، فشلت القوى السياسية في حسم انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب، بعد جلسة ماراثونية شهدت ثلاث جولات تصويت لأربعة مرشحين، انحسر التنافس في الجولتين الأخيرتين بين النائبين سالم العيساوي ومحمود المشهداني.

وأجرى مجلس النواب في جلسته الخامسة والعشرين التي عقدت، برئاسة محسن المندلاوي رئيس المجلس بالنيابة، الجولة الثانية بحضور 311 نائباً.

وتقدم العيساوي، مرشح تحالف "السيادة" الذي يتزعمه خميس الخنجر، على محمود المشهداني، مرشح تحالف "تقدم"، في الجولة الثانية لانتخاب رئيس لمجلس النواب العراقي، بـ158 صوتاً، مقابل 137 للمشهداني.

فيما حصل المنافس الثالث، النائب عامر عبد الجبار، على ثلاثة أصوات، وبلغت عدد الأصوات الباطلة 13.

وعقب استراحة أذن بها رئيس المجلس بالإنابة محسن المندلاوي إلى النواب، جرت الجولة الثالثة وسط توتر حاد بين النواب، لتنتهي بمشادة بين النائبين هيبت الحلبوسي عن "تقدم"، وأحمد الجبوري عن "عزم"، ليتم رفع الجلسة إلى إشعار آخر.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار