التخطيط تكثف استعداداتها للتعداد السكاني: عمليات الترقيم والحصر تجاوزت الـ 50%

3-10-2024, 14:10

+A -A

الغد برس/ بغداد 

أكد صندوق الأمم المتحدة للسكان في وزارة التخطيط، اليوم الخميس، أن عمليات الترقيم والحصر للسكان تجاوزت الـ 50%، مشيراً أن العمل الميداني بدأ يأخذ دوره بشكل واضح في العراق.

وقال مستشار الصندوق مهدي العلاق في تصريح للوكالة الرسمية تابعته "الغد برس"،  إن "العمل يتواصل استعداداً لتنفيذ التعداد العام للسكان الذي يعد من أكبر الأنشطة الإحصائية في تاريخ العراق بعد انقطاع دام عقوداً عديدة"، لافتا الى أن "العمل الميداني بدأ يأخذ دوره بشكل واضح في العراق".

وأوضح، أن "عمليات الترقيم والحصر تجاوزت 50% في كل المحافظات تقريبا، وهذا يدل على الاستعداد الحقيقي لتنفيذ التعداد"، مشيراً الى أن "عمليات الترقيم والحصر سيبنى عليها في تحديد إطار العمل في أيام العد السكاني".

وأضاف، العلاق أن" هناك استعدادات كبيرة في البدء بتدريب 80 ألف باحث ميداني من الكوادر التربوية والتعليمية والتدريسية"، مبينا أنه "تم أخذ معلومات أولية عن البيوت والمنشآت، وتم ترقيمها لبناء إطار شامل لهذه العملية".

وأوضح، أن "لا تخطيط ولا تنمية من دون توفر مؤشرات إحصائية حديثة وهذا ما سيتاح"، موضحا أنه "ربما تتوفر المؤشرات بشكل عام لكن ميزة التعداد هي توفير المؤشرات على مستوى أصغر تشكيل إداري".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار