إيران تصدر سلعًا إلى العراق بقيمة 5.2 مليار دولار خلال 6 أشهر

اليوم, 20:30

+A -A
الغد برس/ترجمة 

أعلنت إيران، اليوم السبت، تصدير سلعًا غير نفطية بقيمة 5.2 مليار دولار إلى العراق خلال 6 أشهر من العام الحالي.

وذكرت صحيفة "طهران تايمز"، في تقرير ترجمته "الغد برس"، أن "إيران صدرت سلعا غير نفطية بقيمة 5.2 مليار دولار إلى جارتها العراق في النصف الأول من العام الإيراني الحالي 20 آذار – 22 أيلول)، مبينة أن "العراق كان الوجهة التصديرية الثانية لإيران بين جيرانها الآخرين خلال فترة الستة أشهر".

وأعلن رئيس إدارة الجمارك في إيران، محمد رضوانيفار، ارتفاع قيمة الصادرات غير النفطية الإيرانية إلى الدول المجاورة الخمسة عشر بنسبة 12 في المائة خلال الأشهر الستة الأولى من السنة التقويمية الإيرانية الحالية، مقارنة بالعام الماضي بنفس الفترة.

وقال رضوانيفار إن "البلاد صدرت 39 مليون طن من المنتجات غير النفطية بقيمة 15.6 مليار دولار خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام، مسجلة نموا بنسبة أربعة في المائة في الوزن على أساس سنوي".

وبلغ إجمالي التجارة غير النفطية لإيران مع دول الجوار 50 مليون طن بقيمة 32.6 مليار دولار في الأشهر الستة المذكورة.

وبحسب رضوانيفار، زادت التجارة غير النفطية لإيران مع الدول المجاورة بنسبة 5% من حيث الوزن و15% من حيث القيمة في النصف الأول مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

كما أظهرت واردات البلاد من جيرانها في الأشهر الستة المذكورة زيادة بنسبة 8 بالمائة في الوزن و18 بالمائة في القيمة مقارنة بالنصف الأول من العام السابق.

وفي أواخر أيار الماضي، قال رئيس دائرة التخطيط المكاني والتخطيط الإقليمي في منظمة الخطة والموازنة الإيرانية، جعفر حسيني، إن إيران تصدر نحو 2200 منتج، بقيمة 12 مليار دولار، إلى العراق المجاور سنويا>

وذكر حسيني، أن "العراق يستفيد من احتياطيات النقد الأجنبي البالغة 85 مليار دولار و130 طناً من احتياطي الذهب، و147 مليار برميل من الاحتياطي المؤكد من النفط الخام، ويعد من أغنى الدول في غرب آسيا".

وأضاف إن "صادرات إيران إلى العراق زادت 15 ضعفا خلال العشرين عاما الماضية، حيث ارتفعت من حوالي 600 مليون دولار في عام 2003 إلى أكثر من 10 مليارات دولار في العام الماضي".

وتابع، أن "إيران تصدر حاليا أكثر من 2200 نوع مختلف من السلع والمنتجات إلى العراق"، لافتاً الى أن "أكثر من نصف التجار الإيرانيين النشطين موجودون في السوق العراقية،  ومن المقترح تطوير البنى التحتية التجارية لتسهيل التجارة بين البلدين، وتشجيع التجار على الاستثمار في العراق، وتعزيز التجارة من خلال إيفاد وقبول الوفود التجارية والمشاركة في معارض البلدين".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار