الأطباء يحذرون من الوباء الثلاثى القادم.. هذه تفاصيله

اليوم, 14:45

+A -A

الغد برس/ بغداد 

كشفت صحيفة Independent، إن مصطلح "الوباء الثلاثي" تصدر عناوين الأخبار هذا الأسبوع مع بدء هيئة الخدمات الصحية الوطنية في طرح لقاح كورونا والأنفلونزا للبالغين المعرضين للخطر.

مع حلول الطقس البارد، يعاني الكثير منا من تدهور في الصحة، وقد يكون هذا بسبب 3 فيروسات تنتشر حاليًا في جميع أنحاء المملكة المتحدة، أصبح كبار السن ونزلاء دورالرعاية والأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية مؤهلين للحصول على التطعيمات.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن أثار مسؤولون صحيون مخاوف بشأن انخفاض الإقبال على لقاح الأنفلونزا بعد أن تبين أن المرض تسبب في وفاة 18 ألف شخص على الأقل خلال العامين الماضيين.

ما هو "الوباء الثلاثي"؟

أوضح الدكتور تشون تانج، طبيب عام في مستشفى بال مول، أن "الوباء الثلاثي يشير إلى تفشي 3 أمراض تنفسية جنبًا إلى جنب، والتي تحدث عادةً خلال فصلي الخريف والشتاء"، "في السنوات الأخيرة، تم استخدامه لوصف الانتشار المتزامن لفيروس كورونا والأنفلونزا والفيروس المخلوي التنفسي (RSV).

وقالت الصحيفة، إنه يمكن أن تسبب كل من هذه الفيروسات أمراضًا خطيرة، وخاصة في الفئات الضعيفة مثل كبار السن والأطفال الصغار وأولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة."

وأكد تانج: "إن الأمر يثير القلق بشكل خاص الآن لأنه مع انتشار هذه الفيروسات معًا، فإنها يمكن أن تضع ضغوطًا على هيئة الخدمات الصحية الوطنية بسبب تدفق أكبر للمرضى".

وأشار إلى أن "فيروس المخلوي التنفسي والأنفلونزا وكورونا يتشاركون في العديد من الأعراض المتداخلة مثل الحمى والسعال وسيلان الأنف والتعب، مما قد يجعل من الصعب معرفة الفرق بينهم"، ومع ذلك، هناك بعض الاختلافات الرئيسية التي يجب الانتباه إليها.

وأكد الطبيب إن "كورونا قد يؤدي إلى فقدان حاسة التذوق أو الشم وصعوبات التنفس بشكل متكرر، وغالبًا ما يسبب الفيروس المخلوي التنفسي الصفير وهو أكثر عرضة لإصابة الرضع، في حين تميل الأنفلونزا إلى الإصابة بسرعة مع الحمى المفاجئة وآلام الجسم، إذا لم تكن متأكدًا، يمكن للاختبار تأكيد الفيروس المسؤول.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار