100 مواطن عراقي عالق في تونس.. ما السبب ؟

اليوم, 18:02

+A -A
الغد برس/بغداد 

قالت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الاحد، إن نحو 100 مواطن علقوا أو تم توقيفهم في تونس، بعضهم بتهم تتعلق بالتزوير وتعاطي المخدرات.

وذكر وكيل وزارة الخارجية، عمر البرزنجي في حديث متلفز تابعته "الغد برس"، أن "نحو 100 مواطن علقوا أو تم توقيفهم في تونس، بعضهم بتهم تتعلق بالتزوير وتعاطي المخدرات،وهم ليسوا 16 شخصاً كما يجري الحديث في الإعلام فهناك آخرون أُفرِج عنهم سابقاً أو ما زالوا في السجن".

وأشار الى "وجود جهود كبيرة تبذلها السفارة العراقية في تونس للإفراج عن هؤلاء المواطنين وإعادتهم إلى البلاد".

وفيما يتعلق بـ 16 مواطناً تم توقيفهم من قبل السلطات التونسية قبل أسابيع، لفت البرزنجي إلى أن "اثنين من التونسيين كانا معهم، وتتراوح أعمار 3 منهم دون 18 عاماً"، موضحاً أن "13 منهم تم إطلاق سراحهم قبل يومين، وربما تم الإفراج عن الـ 3 الآخرين يوم أمس أو أمس الأول".

وشدد على أن "المفرج عنهم في تونس يتعين عليهم شراء تذاكر السفر بأنفسهم للعودة إلى العراق".

وأكمل وكيل وزارة الخارجية قوله،  أن "توقيف عدد من المواطنين العراقيين لا يرتبط بالهجرة فقط، بل يشمل قضايا التزوير والمخدرات، وتختلف حالة هؤلاء عن الذين تجاوزوا حدود البلاد بطريقة غير قانونية بغرض الهجرة".

وفي حزيران الماضي، أعلنت وزارة الخارجية التونسية إلغاء التأشيرة للمواطنين العراقيين لمرة واحدة كل 180 يوماً، على أن لا تتجاوز مدة بقائهم 15 يوماً، في خطوة "يستغلها المهربون بشكل سيء ويشجعون الناس على الهجرة إلى أوروبا عبر تونس"، بحسب وكيل وزارة الخارجية العراقية.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار