الصين وباكستان.. اتفاقيات تعاون ودعوة لتوسيع "الحزام والطريق"

16-10-2024, 14:50

+A -A

الغد برس/ بغداد 

دعا رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، اليوم الأربعاء، إلى توسيع مبادرة "الحزام والطريق" الصينية، لتعزيز التعاون الإقليمي، وذلك بالتزامن مع إعلان البلدين الاتفاق على تعزيز التعاون في مجالات الأمن ومكافحة الإرهاب.

وكان شريف يتحدث خلال اجتماع رؤساء حكومات "منظمة شنغهاي للتعاون"، (وهي مجموعة أمنية وسياسية أوراسية تشكلت في عام 2001)، الذي تستضيفه إسلام أباد، وحضره مسؤولون من 11 دولة، بما في ذلك باكستان المضيفة والصين وروسيا والهند.

وقال شريف في كلمته بصفته رئيس الاجتماع: "يجب توسيع المشاريع الرائدة مثل مبادرة الحزام والطريق للرئيس (الصيني) شي جين بينج.. مع التركيز على تطوير الطرق والسكك الحديدية والبنية التحتية الرقمية التي تعزز التكامل والتعاون في جميع أنحاء منطقتنا".

وأضاف أن الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني، من شأنه أن يساعد أيضاً في تعزيز التعاون، مشيراً إلى أن 40% من سكان العالم يعيشون في الدول العشرة كاملة العضوية في منظمة شنغهاي للتعاون.

كما حضر اللقاء وزير الشؤون الخارجية الهندي، سوبرامانيام جايشانكار، وهو أول وزير خارجية هندي يزور باكستان منذ ما يقرب من عقد في ظل استمرار فتور العلاقات بين الجارتين المتنافستين المسلحتين نووياً.

وشدد شريف خلال كلمته على أن الاستقرار في أفغانستان المجاورة، التي تقع بين جنوب ووسط آسيا، أمر ضروري لتحقيق الفرص التجارية بشكل كامل للدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون.

ودعا أيضاً إلى إرساء الاستقرار في أفغانستان، قائلاً إنه أمر ضروري لتحقيق الفرص التجارية الكاملة للدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون.

ومبادرة "الحزام والطريق"، هي خطة بقيمة تريليون دولار للبنية التحتية العالمية وشبكات الطاقة، أطلقتها الصين قبل عقد لربط آسيا بإفريقيا وأوروبا من خلال الطرق البرية والبحرية، فيما يعتبر منافسو بكين أن المبادرة "أداة لنشر نفوذها الجيوسياسي والاقتصادي".

والعام الماضي، أعلنت دول غربية، في إطار منصة مجموعة السبع، خططاً بقيمة 600 مليار دولار لإطلاق خطة منافسة لتطوير البنية الأساسية للاتصال. كما تعرضت مبادرة "الحزام والطريق" لانتقادات؛ بسبب زيادة الديون غير المستدامة في البلدان النامية.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار