الأسهم الأوروبية تتراجع مع ترقب المستثمرين لأرباح الشركات

أمس, 19:37

+A -A
الغد برس/متابعة 

أغلقت الأسواق الأوروبية على تراجع جماعي، اليوم الاثنين، مع ترقب المستثمرين لأرباح الشركات الرئيسية ومراقبة التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط.

وأنهى مؤشر Stoxx 600 الأوروبي يوم التداول منخفضاً بنحو 0.7% مؤقتاً، مع وجود أغلبية البورصات الكبرى وجميع القطاعات تقريبًا في المنطقة السلبية. 

وقادت أسهم التأمين الخسائر، بانخفاض 1.1%، بينما ارتفعت أسهم النفط والغاز 0.6%.

وبالنسبة للمؤشرات الأخرى، أغلق مؤشر DAX الألماني منخفضاً بنحو 1.02%، وخسر مؤشر CAC 40 الفرنسي بنحو 1.01% بينما تراجع مؤشر FTSE 100 البريطاني بنحو 0.48%.

وأنهى المؤشر الأوروبي الأسبوع الماضي على ارتفاع بعد أن خفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة يوم الخميس، وأصبح في طريقه للسيطرة على التضخم، وفقاً لمحافظ البنك المركزي النمساوي.

وتترقب الأسواق نتائج أعمال الربع الثالث من العام الجاري لشركة البرمجيات الألمانية العملاقة ساب SAP التي يبلغ وزنها النسبي 15% من المؤشر داكس الألماني القياسي.

وكانت أسهم شركات التأمين من بين أبرز الخاسرين، وذلك مع تراجع سهم ميونيخ ري بأكثر من 2% بعد أن خفضت جيفريز توصيتها للسهم.

ومن المرجح أن يقوم المستثمرون بفحص النتائج بعد أن أثار تقرير صادر عن شركة أشباه الموصلات الهولندية ASML الأسبوع الماضي تراجعاً في أسهم سوق التكنولوجيا.

وعلى مستوى أسهم الشركات، ارتفعت أسهم JDE Peet's بأكثر من 16% يوم الاثنين. يأتي ذلك بعد أن قالت شركة الاستثمار القابضة JAB إنها ستستحوذ على أسهم Mondelez البالغة 86 مليون سهم في الشركة التي يقع مقرها في هولندا.

وارتفعت عوائد السندات الحكومية بمنطقة اليورو، الاثنين، بعد انخفاضها في نهاية الأسبوع الماضي، حيث زادت الأسواق من رهاناتها على مسار التيسير النقدي للبنك المركزي الأوروبي. 

ويتطلع المستثمرون إلى بيانات اقتصادية رئيسية، بما في ذلك مؤشرات مديري المشتريات على جانبي الأطلسي يوم الخميس، ومؤشر مناخ الأعمال الألماني يوم الجمعة.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار