باكستان تمنع عمران خان من تقلد المناصب العامة بعد إدانته ببيع هدايا "اجنبية"

21-10-2022, 19:48

+A -A
الغد برس/متابعة 

افادت تقارير إعلامية حكومية في باكستان، الجمعة، باستبعاد رئيس الوزراء السابق عمران خان من أهليته كنائب وبمنعه من الترشح لأي منصب سياسي لمدة 5 سنوات، وذلك بعدما أدانته مفوضية الانتخابات بإخفاء أصوله ووجهت له تهماً بارتكاب "ممارسات فاسدة".

ونقلت وكالة "بلومبرغ" عن تقرير للتلفزيون الباكستاني الحكومي، أن اللجنة المكونة من 5 أعضاء برئاسة إسكندر سلطان رجا، أصدرت قرارها، الجمعة، بعدما أحال رئيس مجلس النواب القضية إليها.

وفي وقت سابق الجمعة، قالت هيئة الانتخابات الباكستانية، إن خان ارتكب "ممارسات فاسدة ولم يفصح للسلطات عن الأموال التي حصل عليها من بيع هدايا قدمتها شخصيات أجنبية"، إذ لا يمنع القانون الباكستاني المشرعين من بيع مثل هذه الهدايا، لكن إخفاء المعاملات يعد "أمراً غير قانوني".

من جهته، قال محامي رئيس الوزراء السابق جوهر خان: "أعلنت لجنة الانتخابات في باكستان أن عمران خان متورّط في ممارسات فاسدة. سنطعن على ذلك أمام محكمة إسلام آباد العليا في الوقت الحالي".

 

وفي حال أيدت المحكمة الحكم، فسيكون ذلك نهاية مفاجئة لمسيرة خان السياسية المضطربة في كثير من الأحيان، والتي بدأت عندما انتُخب للبرلمان في عام 2002.

وسيؤجج الأمر القضائي حالة عدم اليقين السياسي التي تعانيها باكستان، إذ حذر خان بالفعل من أنه سيقود أنصاره في مسيرة إلى العاصمة إسلام آباد، لدفع مطالبته بإجراء انتخابات مبكرة، إذ تأتي الاضطرابات في وقت تكافح فيه الدولة الواقعة في جنوب آسيا مع اقتصاد متعثر.

 

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار