"يحيط ببغداد ويجعلها دائرة".. الإعمار تسرد تفاصيل مشروع الطريق الحلقي

اليوم, 16:25

+A -A
الغد برس/بغداد 

أوضح وزير الإعمار والإسكان والبلديات العامة، بنكين ريكاني، اليوم الأربعاء، مراحل إحالة تنفيذ مشروع الطريق الحلقي حول مدينة بغداد.

وقال ريكاني في حديث للإعلام الرسمي تابعته "الغد برس"، إن "الوزارة باشرت إحالة تنفيذ مشروع الطريق الحلقي حول مدينة بغداد لمقطعين، هما الثاني والثالث الذي هو فتح مسار فقط أي تجريف الأراضي وإزالة التجاوزات وجرد الممتلكات الخاصة لأغراض الاستملاك، أما المرحلة الأولى التي سيتم التنفيذ فيها 100% فهي الان في مرحلة الإعلان لتأهيل الشركات والتي سيتم الانتهاء منها خلال 45 يوماً".

وأضاف ريكاني، إن "الوزارة وضعت مدة إعلان طويلة بهدف منح الفرصة للشركات العالمية كما تم نشرها في المواقع الإلكترونية العالمية والمجلات التي تنتشر في كافة أنحاء العالم حتى يصل العطاء الى جميع الشركات العالمية الرصينة للمشاركة".

وتابع أنه "حال الانتهاء من هذه المرحلة سننتقل الى المرحلة الثانية وهي مرحلة تقديم عروض لهذا المقطع الذي يبلغ طوله 28 كيلو متراً والذي هو الأهم والمتاح للتنفيذ حالياً".

والأسبوع الماضي، كشف المتحدث باسم وزارة الاعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، نبيل الصفار، تفاصيل جديدة عن الطريق الحلقي في العاصمة بغداد، فيما أكد أن المشروع سيعمل على تخفيف زخم المركبات بشكل كبير.

وقال الصفار في حديث لـ "الغد برس" إن "الوزارة بدأت بالعمل على فتح مسارات مشروع الطريق الحلقي في بغداد"، لافتاً إلى أن "الشركات المكلفة بهذا المشروع تعمل حاليا في مقطعين احدهما يمتد من سريع أبو غريب باتجاه تقاطع دورة يوسفية والثاني يمتد باتجاه تقاطع دورة يوسفية الى المقطع الرابط نهر ديالى بقناة الشرطة".

وأضاف ان "الشركة المكلفة تعمل على رسم حدود هذا الطريق وتسييجه منعا لعمليات التجاوز على الطريق"، منوهاً بأن "الشركة كذلك تعمل على الجزء المهم من الطريق الحلقي والمتمثل بالقوس الموجود في شمال بغداد   الممتد من منطقة ابو غريب باتجاه مدينة الصدر السكنية الجديدة مرورا بتقاطع المرور والتاجي ومدخل بغداد".

وتابع الصفار أن "الوزارة وصلت إلى مراحل متقدمة في عملية فتح المسارات وتهيئة الطرق لمشروع الطريق الحلقي"، مشيراً إلى أن "المشروع سيعمل على ربط جميع مداخل بغداد الرئيسية (مدخل بغداد - ابو غريب، مدخل بغداد - كركوك، مدخل بغداد - الموصل، مدخل بغداد - الحلة، مدخل بغداد - الكوت، مدخل بغداد - ديالى)".

وختم بالقول إن "الطريق الحلقي سيخفف من زخم سير المركبات بشكل واضح فضلا عن فتح محاور جديدة للنقل".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار