"الفرصة الأخيرة"..تحالف العزم لـ"الغد برس": المشهداني سيتسنم رئاسة البرلمان السبت المقبل

اليوم, 20:33

+A -A

الغد برس/ خاص 

أكد تحالف العزم، اليوم الأربعاء، اتفاق القوى السنية على اختيار محمود المشهداني رئيساً لمجلس النواب في جلسة الانتخاب المزمع عقدها يوم السبت المقبل.

وقال عضو التحالف، عزام الحمداني في حديث لـ"الغد برس"، إن "جلسة السبت المقبل ستكون الفرصة الاخيرة لحسم منصب رئيس البرلمان".

وأضاف إن "الإطار التنسيقي   كان له دوراً بارزاً في مفاوضات القوى السنية حول رئاسة البرلمان"، لافتاً الى أن "تحالفي العزم والسيادة لا زالوا داعمين لمحمود المشهداني".

وتابع، أن "بعض الكتل السنية حاولت مرات عدة تعطيل حسم منصب رئيس البرلمان"، لافتاً الى أن "البيان الأخير الصادر من حزب تقدم وكتلة مبادرة وعدداً من الكتل السنية هو تأييد لترشيح المشهداني لمنصب رئاسة البرلمان في جلسة الانتخاب المقرر عقدها يوم السبت".

وفي وقت سابق من اليوم، عبّرت مجموعة من القوى السنية متمثلة بـ (تقدم، الجماهير الوطنية، الحسم، المشروع الوطني العراقي، الصدارة، المبادرة)، عن دعمها لمرشح منصب رئيس مجلس النواب محمود المشهداني، فيما أشارت إلى ضرورة حسم الملف بأسرع وقت ممكن عبر ترشيح وتبني المكون المعني به.

وذكر القوى السنية في بيان مشترك ورد لـ "الغد برس" أنه "انطلاقاً من موقفنا المعلن والمستند إلى ثوابت بناء العملية السياسية بعدم اتخاذ أي قرار متعلق باختيار مرشح أحد المناصب السيادية الثلاثة، وأولها رئاسة مجلس النواب، التي نؤكد على ضرورة حسمها بأسرع وقت عبر ترشيح وتبني المكون المعني به؛ فإن تحالفنا يجدد تمسكه بوجوب حسم ملف رئاسة المجلس بمخرجات الجلسات الوطنية الجامعة، التي حضرها قادة وممثلو الأحزاب السياسية من قوى الإطار التنسيقي وممثلي الحزبين الكرديين، بحضور رؤساء الأحزاب السنية".

وأضافت أن "القوى التي توصَّلت إلى مسارين لا ثالث لهما: 

أولاً: أن تقوم جميع الأطراف المتنافسة بسحب مرشحيها، وأن تلتزم كل القوى الوطنية الحاضرة بدعم المرشح محمود المشهداني الذي حظي بتأييد الأغلبية النيابية والسياسية السنية.

ثانياً: في حال عدم تحقق الخيار الأول؛ فيصار إلى الذهاب نحو اتخاذ الإجراءات القانونية في مجلس النواب لترشيح مرشح جديد من الأغلبية السياسية السنية (تقدم، الجماهير الوطنية، الحسم، المشروع الوطني العراقي، الصدارة، المبادرة) مدعوماً بأغلبية نيابية كبيرة؛ لحفظ حق الأغلبية السنية في تسمية من يمثلهم بهذا المنصب".

وأمس الثلاثاء، أكد عضو تحالف العزم، حيدر الملا في حديث لـ"الغد برس"، أن القوى السياسية اتفقت على أن يكون السبت المقبل موعداً لانتخاب بديل رئيس مجلس النواب السابق محمد الحلبوسي.

وفي ايار الماضي، فشلت القوى السياسية في حسم انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب، بعد جلسة ماراثونية شهدت ثلاث جولات تصويت لأربعة مرشحين، انحسر التنافس في الجولتين الأخيرتين بين النائبين سالم العيساوي ومحمود المشهداني.

وأجرى مجلس النواب في جلسته الخامسة والعشرين التي عقدت، برئاسة محسن المندلاوي رئيس المجلس بالنيابة، الجولة الثانية بحضور 311 نائباً.

وتقدم العيساوي، مرشح تحالف "السيادة" الذي يتزعمه خميس الخنجر، على محمود المشهداني، مرشح تحالف "تقدم"، في الجولة الثانية لانتخاب رئيس لمجلس النواب العراقي، بـ158 صوتاً، مقابل 137 للمشهداني.

فيما حصل المنافس الثالث، النائب عامر عبد الجبار، على ثلاثة أصوات، وبلغت عدد الأصوات الباطلة 13.

وعقب استراحة أذن بها رئيس المجلس بالإنابة محسن المندلاوي إلى النواب، جرت الجولة الثالثة وسط توتر حاد بين النواب، لتنتهي بمشادة بين النائبين هيبت الحلبوسي عن "تقدم"، وأحمد الجبوري عن "عزم"، ليتم رفع الجلسة إلى إشعار آخر.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار