مالية البرلمان في نداء "مفرح" لـ الموظفين: رواتبكم مستمرة و التهديد "بإيقافها" ضغط سياسي

22-10-2022, 18:20

+A -A
الغد برس/بغداد

اعتبرت اللجنة المالية النيابية، اليوم السبت، الحديث عن  انقطاع رواتب الموظفين في حال عدم تمرير موازنة 2023  ضغط سياسي، مؤكدة أن الرواتب تسير بشكل طبيعي.

وقال عضو اللجنة المالية، جمال كوجر،  في حديث متلفز تابعته "الغد برس"، إن "رواتب الموظفين لايوجد أي مشكلة حولهما حتى في حال عدم إقرار موازنة العام المقبل".

وأضاف إن "ما يتردد عن عدم صرف رواتب الموظفين في حال عدم إقرار الموازنة، بعيد عن الحقيقة ومجرد ضغط سياسي"، مشيرا إلى ان "عدم صرف الرواتب وتوفير النفقات الضرورية اليومية يعني انهيار الدولة".

وكان رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، قد حذر في (27 آب 2022)، أنه وبانتهاء السنة المالية لا يمكن صرف مبالغ مالية لجميع المفاصل، ومنها الرواتب.

ولم تقر الموازنة في العراق هذا العام، واستمر الصرف وفق نسبة 1/ 12 من المصروفات الفعلية للنفقات الجارية للسنة المالية الماضية، والتي تعد الرواتب جزءاً منها. 

 ووفقا لمجلة CEOWORLD الأميركية في تقرير نشرته في شهر آب الماضي، أن معدل راتب الموظف العراقي يبلغ بعد استقطاع الضرائب 583 دولاراً شهرياً، ويحتل المرتبة الـ 62 على مستوى العالم. 

وكان وزير المالية الأسبق علي علاوي، قد أكد في مقابلة خلال تموز 2020، أن العراق بحاجة إلى 7 ترليونات دينار شهرياً لدفع رواتب 6 ملايين و500 ألف شخص وتأمين النفقات، مبيناً أن 10% من الموظفين وهميون، أو يتقاضون راتبين.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار