مرصد: 25 مليون لغم أرضي في العراق إزالة الواحد منها بـ 300 دولار

23-10-2022, 10:35

+A -A
الغد برس/  بغداد

أعلن مرصد العراق الأخضر المعني بالبيئة، الأحد، عن وجود 25 مليون لغم أرضي ضمن الشريط الحدودي العراقي الإيراني، مبيناً أن إزالة اللغم يصل سعره 300 دولار

ونشر المرصد في تقرير له اطلعت عليه "الغد برس"، بان "المساحة المملوءة بالألغام ومخلفات الحرب بحدود 3 مليارات متر مربع"، مبيناً "نحو 25 مليون لغم ارضي في جميع مناطق الشريط الحدودي العراقي الإيراني، من الفاو بالبصرة جنوبي العراق الى منطقة خانقين بمحافظة ديالى".

واضاف، ان "مناطق إقليم كردستان لا تخلو من الالغام، لكن بالجنوب يفوق عما موجود بكردستان، مشيرا الى ان "النظام السابق استوردها من عدة دول أبرزها بلجيكا وروسيا، والصين".

ولفت الى ان "نظام قبل 2003 لم يعمل على رفعها بعد انتهاء الحرب لاعتبارات أمنية، فيما الحكومات المتعاقبة بعد 2003، كانت تتبع تعليمات واشنطن الرافضة، لاعتبارات سياسية مستقبلية بين بغداد وطهران".

وعن المنظمات العالمية المعنية برفعها، نوه المرصد إلى أن "اربع منظمات أجنبية عاملة في العراق فقط لرفعها، متوزعة ما بين جنسيات نرويجية و دنماركية والبريطانية"، مبيناً "سعر رفع اللغم  الواحد من 300 الى 1000 دولار، ومسح الأرضي للمتر الواحد من 3 الى 7 دولار".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار