حزب طالباني يكشف لـ "الغد برس" خارطة توزيع الوزارات الكردية.. سنحتفظ بحقيبتين

23-10-2022, 13:31

+A -A

الغد برس/ بغداد

 

كشفت الاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الاحد، عن خارطة توزيع الحقائب الوزارية بين الكتل السياسية الكردية داخل مجلس النواب، فيما حدد موعد ارسال اسماء مرشحين الحقائب الوزارية لرئيس الوزراء المكلف محمد سياع السوداني.

 

وقال القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني غياث السورجي، في تصريح لـ "الغد برس"، إن "انتخاب رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد نتج عنه قطيعة سياسية بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي، حيث ان الطرفين لم يلتقيا، بالإضافة الى وجود نوع من التصعيد بينهما"، لافتا الى ان "الاتحاد لم يتفق مع الديمقراطي وباقي القوى الكردية الاخرى على تقسيم الوزارات في حكومة السوداني".

 

واضاف أن "الاستحقاق الوزاري ضمن حكومة السوداني سيقسم على القوى الكردية وفق النقاط الانتخابية، حيث ان الاتحاد الوطني يمتلك 9 نقاط (عن 18 مقعد نيابي) وبذلك سيحصل على وزارتين"، مشيرا الى أن "القوى الكردية ستمنح وزارة سيادية وهي الخارجية وستكون من استحقاق الحزب الديمقراطي الكردستاني كونه صاحب الاغلبية".

وتابع أن "الاتحاد سيحصل على وزارات غير سيادية وقد يحصل على بعض المناصب مثل نائب رئيس الوزراء او رئيس الجمهورية او المناصب العسكرية".

 

وعن أسماء المرشحين للحقائب الوزارية، أكد السورجي، أن "الاتحاد الوطني لم يقدم أي اسماء لرئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني حتى الان"، مبينا أن "الاسماء قد تقدم مساء اليوم او يوم غد الاثنين بشكل رسمي".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار