أسدال الستار على تصريف الإعمال.. البرلمان يتجه لإلغاء قرارات الكاظمي واتفاقياته

25-10-2022, 09:15

+A -A

الغد برس / بغداد

أكدت مستشار قانوني في البرلمان، الثلاثاء، إمكانية الغاء جميع القرارات التي أصدرتها حكومة تصريف الأعمال

وقال مستشار اللجان البرلمانية القانوني هاتف الركابي في تصريح "للإعلام الرسمي"  اطلعت عليه "الغد برس"، إن القرارات التي أصدرتها حكومة تصريف الأعمال يمكن أن تلغى بـقـرارات أخـرى أمـا القانونية منها فيمكن أن تلغى بقوانين من قبل مجلس النواب".

وفــي مــا يتعلق بـالاتـفـاقـيـات المتعلقة بالمشاريع والتي تشكل ستراتيجية كبرى فـي البلد، فــأوضــح الــركــابــي أن "قرار المحكمة الاتـحـاديـة رقــم ١٢١ فــي 25 /5 /2022 ألـغـى هذه الاتــفــاقــيــات، لـذلـك لا يمكن الاستناد إلى مذكرات التفاهم أو حتى الاتفاقيات الصادرة، ويحق لمجلس النواب النظر بها استناداً لقرار المحكمة الاتحادية، وقد تلغى إذا ما كانت ضمن المشاريع الاستثمارية الكبرى".

واشار الى ان "السلطة التنفيذية استندت إلى المادة الثالثة من قانون عقد المعاهدات بخصوص المسائل التنفيذية ومـذكـرات التفاهم التي أعدتها، لكن إذا تضمنت هــذه الاتـفـاقـيـات والمـعـاهـدات إطــلاق مشاريع كبرى سيكون لــزامــاً على الـبـرلمـان إصــدار قوانين تلغي القرارات الصادرة في حكومة تصريف الأعمال".

وقرر النائب الأول لرئيس البرلمان محسن المندلاوي تشكيل لجنة برئاسته لمراجعة قرارات حكومة تصريف الأعمال بدءا من 10 تشرين الأول 2021 ولحد الآن.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار