"واتساب" يُعثّر ماراثون التفاوض السياسي ويُحرج أرباب "صحافة الكروبات"

25-10-2022, 12:07

+A -A

الغد برس / بغداد

انعكس العطل الفني الذي ضرب تطبيق التراسل الفوري "واتساب"، على ماراثون المفاوضات السياسية في العراق، ورواد ما بات يُعرف باسم "صحافة الكروبات".

وتعرض تطبيق "واتساب"، إلى خلل مفاجئ اشتكى منه مستخدمون في دول عدة بينها العراق، حيث بات لا يُتيح تبادل الرسائل النصية والصور ومقاطع الفيديو نهائيًا.

ونشرت وزارة الاتصالات العراقية بياناً مقتضباً، قالت فيه إن "مشكلة بالسيرفرات الرئيسة في أوروبا أدت إلى قطع خدمات الواتساب".

وأصبح شائعاً في الوسط السياسي العراقي، إنشاء مجموعات التراسل على "واتساب"، والتي باتت تضم قادة ونواباً وأعضاء في الأحزاب والتكتلات السياسية المختلفة.

وعادة ما يجري إبلاغ الأعضاء بمواعيد الاجتماعات السياسية، و"التوجيهات المهمة" عبر "كروبات" خاصة بكل حزب أو كتلة سياسية.

وجاء توقف "واتساب" الذي استمر أكثر من ساعتين، ومن ثم عاد تدريجياً بشكل متلكئ، في الوقت الذي يشهد فيه العراق ماراثون مفاوضات محمومة، تمهيداً لتشكيل حكومة المكلّف محمد شياع السوداني، وإعلان موعد جلسة منح الثقة للمرشحين ضمن كابينته الوزارية.

وانعكس العطل المفاجئ، على عمل العديد من الصحفيين الذين يعتمدون بالدرجة الأساس، على "كروبات واتساب" في نقل وتبادل الأخبار، بدلاً من بذل جهود حثيثة في الحصول على السبق الصحفي.

وجاء الخلل بعد يوم واحد من إيقاف "واتساب" عمله على عدد من الهواتف الذكية التي تعمل بنظام iOS 10، وiOS 11، والتي لن تتمكن من الحصول على تحديثات أو ميزات قادمة.

ومن بين الهواتف التي سيتوقف الدعم عنهاiPhone 5 وiPhone 5C، وفق بيان لشركة "ميتا" مالكة التطبيق.

وأوضح مركز مساعدة واتساب أن مستخدمي هواتف آيفون سيحتاجون لنظام التشغيل iOS 12 أو أحدث لمواصلة استخدام التطبيق، أو نظام Android 4.1، أو نظام تشغيلي أحدث.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار