قاضي تحقيق الكرخ: وضع اليد على أغلب الأموال التي سرقت من هيئة الضرائب

25-10-2022, 16:17

+A -A
الغد برس/بغداد  

اعلن قاضي محكمة تحقيق الكرخ المختصة بقضايا النزاهة ضياء جعفر لفتة، اليوم الثلاثاء، عن وضع اليد على اغلب الاموال التي سرقت من امانات الضريبة.

وقال لفتة في حديث للإعلام الرسمي وتابعته "الغد برس"، إن "الأموال المهدورة في أمانات الضرائب صرفت بتواريخ سابقة من العام 2021  والقضاء تلقى في نهاية آب الماضي بوجود معلومات حول محاولات من قبل أشخاص للاستحواذ على مبالغ الأمانات الضريبية والكمركية".

وأضاف إن "محكمة تحقيق الكرخ شكلت لجنة لإجراء تدقيق وتحقيق بمستندات الصرف جميعها البالغ عددها 247 صكاً لأمانات الضرائب والقضاء اتخذ كل الإجراءات الاحتياطية اللازمة لمنع تهريب المتهمين والأموال التي استحوذ عليها"، مبينا ان "ما يثار حول وجود تأخير في إجراءات التحقيق غير صحيح".

ولفت الى ان "محكمة تحقيق الكرخ وضعت الحجز الاحتياطي على أموال المتهمين المنقولة وغير المنقولة وزوجاتهم وأولادهم"، منوها الى ان "قيمة المبالغ المهدورة من الأمانات بشكل دقيق حتى الآن غير محصورة".

واوضح لفتة ان "موضوع إطلاق سراح المتهمين بكفالة هو صلاحية تقديرية لقضاة التحقيق وخاضعة لرقابة المحاكم العليا"، مشيرا الى "إطلاق سراح ثلاثة من المتهمين الخمسة في هيئة الضرائب بكفالة وإيقاف مدير عام هيئة الضرائب ومعاون المدير العام وإلقاء القبض على متهم آخر في إقليم كردستان فضلا عن إلقاء القبض على المتهم (نور زهير) بمطار بغداد".

وتابع ان "عملية إلقاء القبض على المتهم (نور زهير) تمت وفق إجراءات مسبقة متخذة بشكل سري بالتنسيق بين الداخلية والقضاء"، مبينا ان "ما يرد حول اعتراف المتهم (نور زهير) عن تورط وزراء ومسؤولين آخرين عار عن الصحة والمتهم ستدون أقواله اليوم بشكل مفصل أمام المحكمة حصراً".

واشار الى ان "محكمة تحقيق الكرخ اتخذت الإجراءات القانونية بحق هيثم الجبوري وحضر اليوم إلى المحكمة بناءً على مذكرة الاستقدام ليتم استجوابه"، موضحا ان "الإجراءات القانونية ستتخذ بحق جميع الأشخاص الذين اشتركوا في ملف الأمانات". 

وافاد ان "أسماء المتهمين في ملف الأمانات جميعهم متواجدون داخل العراق وهناك أشخاص وكيانات تستغل التحقيقات التي تجريها المحاكم من أجل الابتزاز وسنتخذ الإجراءات القانونية بحقهم".

واضاف انه "تم وضع اليد على أغلب الأموال التي سرقت من هيئة الضرائب و المبلغ الذي هرب من أمانات الضرائب خارج العراق غير معلوم ".

وأعلنت هيئة النزاهة، اليوم الثلاثاء، تفاصـيل عمليـة تنفيـذ مذكـرة الـقبض بحق المتهم الرئيس في قضية الأمانات الضريبية.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار