"الغد برس" تَتَبَّع محطات الموازنة: 60 يوما لإنجازها بجلسات برلمانية مكثفة

31-10-2022, 11:11

+A -A

الغد برس/ بغداد

أكدت اللجنة المالية النيابية، اليوم الاثنين، أن مشروع قانون الموازنة الاتحادية سينجز بـ 60 يوما، فيما بددت مخاوف عدم صرف رواتب الموظفين والمتقاعدين خلال الأشهر الأولى من العام المقبل.

وقال عضو اللجنة جمال كوجر في تصريح لـ "الغد برس"، إن "مشروع قانون الموازنة الاتحادية يتكون من شقين الأول التشغيلي والذي يكون ثابتا في اغلب الموازنات السابقة بنسبة 90%، والأخر الاستثماري والذي تجري عليه بعض التعديلات"، لافتا إلى إن "30% من مبالغ إجمالي الموازنة تذهب إلى الشق الاستثماري، والذي تحتاج إلى إعادة النظر بها".

وأضاف أن "مجلس النواب لديه الوقت الكافي في تشريع الموازنة قبل نهاية العام الحالي، لوجود مسودة للموازنة اعدت من قبل الحكومة السابقة وستجري عليها بعض التعديلات من قبل حكومة السوداني بما ينسجم مع برنامجها الحكومي"، مبينا أن "تلك التعديلات ستحتاج إلى اقل من شهر لإجرائها".

وأشار إلى أن "الحكومة تستطيع أن تقدم في النصف الثاني من الشهر المقبل قانون الموازنة إلى مجلس النواب أن وجدت جدية في ذلك"، موضحا أن "مجلس النواب سيحتاج إلى 40 يوما وبجلسات مكثفة لإقرار الموازنة والتصويت عليها".

وتابع أنه "في ذلك سينتهي مجلس النواب من تشريع قانون الموازنة، ولا مخاوف من عدم صرف رواتب الموظفين خلال الأشهر الأولى من العام المقبل".

وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني قد وجه، في الجلسة الأولى لحكومته الجمعة الماضية، وزارة المالية بإرسال مشروع قانون الموازنة بالسرعة الممكنة.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار