تفتقر لقاعدة بيانات متكاملة".. الطب العدلي تغصُّ برفات ضحايا المقابر الجماعية

7-11-2022, 09:46

+A -A

الغد برس / بغداد

شكت مؤسسة الشهداء من صعوبات كبيرة تواجه عملية التعرف على رفات ضحايا المقابر الجماعية، فيما أكدت دائرة الطب العدلي عدم امتلاكها مكاناً لحفظ جميع رفات الضحايا.

وقال مدير عام دائرة شؤون وحماية المقابر الجماعية في المؤسسة ضياء كريم الساعدي، في تصريح للصحيفة الرسمية، اطلعت "الغد برس" عليه، إن "هناك معوقات تواجهها الدائرة أدت إلى تأخر تحديد هوية ضحايا المقابر الجماعية، سواء التي خلفها النظام المقبور أو عصابات الإرهاب"، منوهاً بأنه "كلما تأخرت عملية استخراج الرفات ازدادت أمامها مصاعب تحديد هوية أصحابها، لأن عوائل الضحايا قد يتوفى الكثير منهم بعد تقادم الزمن لاسيما ضحايا النظام المقبور وبالتالي استحالة استحصال عينات الدم التي تحدد الشجرة الجينية".

وأضاف أن "دائرة الطب العدلي هي أكثر جهة يرتبط عملها بملف المقابر الجماعية، لكونها المسؤولة عن حفظ الرفات التي يتم استخراجها منها، لغرض مطابقتها مع عينات دم ذوي الضحايا، بيد أنها ليست مدعومة بالشكل اللازم وتفتقر لقاعدة بيانات متكاملة لعينات دم خاصة بعوائل المفقودين، إلى جانب عدم توفر مخزن كافٍ لحفظ الرفات".

وتابع أن دائرته "استخرجت الآلاف من رفات الضحايا، وسلمتها إلى دائرة الطب العدلي، بيد أن الأخيرة لا يتوفر لديها المكان الكافي لحفظ جميع الرفات".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار