مرتدياً الزي العسكري.. الرئيس الصيني يوجه الجيش إلى "الاستعداد للحرب"

10-11-2022, 16:21

+A -A
الغد برس/متابعة 

أفاد المتحدث باسم الحزب الشيوعي الصيني، الأربعاء، بأن الرئيس شي جين بينج، طلب من جيش التحرير الشعبي "تركيز كل طاقته على القتال" استعداداً للحرب، حسبما ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وأضافت الصحيفة أن "صوراً ظهرت لشي يرتدي زياً عسكرياً، خلال زيارته لمركز قيادة جيش التحرير، بشكل بارز على الصفحة الأولى من صحيفة People's Daily الصينية، الأربعاء".

وقال شي إن "الجيش يجب أن يعزز على نحو شامل تدريباته العسكرية استعداداً للحرب"، بعدما حذّر في المؤتمر الذي عقده الحزب أخيراً من "العواصف الخطيرة" التي تلوح في الأفق.

ونُقل عن الرئيس الصيني قوله: "ركزوا كل طاقتكم على القتال، واعملوا بجد على الارتقاء بقدراتكم على تحقيق النصر"، مشيراً إلى أنه يتعين على الجيش "الدفاع بحزم عن السيادة الوطنية والأمن القومي". ووصف الوضع الأمني لبلاده بأنه "غير مستقر وغير مؤكد".

رسالة إلى واشنطن وتايبيه

وكان شي أصدر تعليمات مماثلة للجيش بالتركيز على الاستعداد للحرب في عام 2013، فور توليه السلطة، ومرة أخرى في 2017، إلا أن محللين سياسيين قالوا لـ"الجارديان"، إنه "صعد خطابه بشكل لافت هذه المرة".

وأضافوا أن شي طلب من الضباط، في زيارة مماثلة إلى مركز القيادة في عام 2016، أن يتحلوا بـ "الإخلاص والدهاء" في القتال، و"الشجاعة والقدرة على تحقيق النصر في الحرب". 

من جانبه، قال ويلي لام، العضو في مؤسسة "جيمس تاون" ومقرها واشنطن، للصحيفة البريطانية، إن "شي يوجه رسالة إلى الولايات المتحدة وتايوان"، لافتاً إلى أنه "رغم أن القوة العسكرية الصينية ليست على قدم المساواة مع نظيرتها الأميركية، إلّا أن صناعة القرار عند شي لا تستند دائماً إلى الحسابات المنطقية". 

وفي المؤتمر الـ20 للحزب الشيوعي، الذي اختتم أعماله في بكين الشهر الماضي، شن شي هجوماً مبطناً على دعم واشنطن الفج والمتزايد لتايبيه، وألقى باللّوم على "التدخل الأجنبي" في تصاعد حالة التوتر. 

وينظر شي إلى السيطرة على تايوان كجزء أساسي من إرثه، وفقاً للصحيفة، وأكد في كلمته الافتتاحية للمؤتمر: "لن نعد مطلقاً بالتخلي عن استخدام القوة".

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن تعهد مراراً بأن تدافع الولايات المتحدة عن تايوان حال تعرضت لهجوم عسكري. وفي أعقاب زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، لتايبيه في أغسطس الماضي، أفادت تقارير بأن الجيش الصيني حرك العديد من بوارجه وطائراته قريباً من الخط الأوسط، وهو فاصل غير رسمي بين بكين وتايبيه في مضيق تايوان.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار